الخطيب يقاضي زوج ابنته والأخوين شبانة بسبب «التوصية البسيطة»

الخطيب
الخطيب

قضت المحكمة في الدعوى القضائية المقامة من محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، ضد كل من: أسامة حسني لاعب النادي الأهلي السابق والمحلل بقناة الأهلي وزوج ابنته، والإعلامي محمد شبانة الصحفي بمؤسسة الأهرام ووكيل نقابة الصحفيين والمرشح لعضوية نقابة الصحفيين وعضو مجلس الشيوخ، وشقيقه الإعلامي وليد شبانة، وآخرين: طارق عبد الفتاح وحسام السيد حسن أحمد، وذلك للمطالبة بتصفية شركة سياحية، يشتركون جميعاً في ملكيتها بنسب مختلفة، وتبلغ حصة الخطيب فيها 8% من رأس مال الشركة. 

الخطيب وأسامة حسني 

وقضت المحكمة بحل شركة التوصية البسيطة «محمد شبانة وشركاه» واسمها التجاري «ليجاسي تورز»، وتعيين الخبير المصفي لتكون مهمته استلام أموال الشركة وموجوداتها، وما استحدث بها من موجودات منذ إنشائها وحتى تاريخ الحكم، واستيفاء ما لها من حقوق، وسداد ما عليها من ديون، وتحويل أصولها ومقوماتها إلى أموال نقدية، وبيع أصولها بالمزاد العلني، وتحويل حصة كل شريك، وتقسيم الصافي فيها بحسب حصته في رأس المال ربحاً وخسارة، وإيداع ناتج التصفية خزينة المحكمة على ذمة توزيعه على مستحقيه، وتقديم تقرير لكل ما يتخذه من إجراءات، وله في سبيل ذلك القيام بأعمال الإدارة حتى تمام التصفية. 

الخطيب 

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها الصادر لصالح محمود الخطيب، أن ما انتهى إليه الخبير المنتدب أن إجمالي خسائر الشركة خلال عام 2021 بلغ مليونين و183 ألف جنيه، وهي تفوق رأس مال الشركة البالغ مليونين و100 ألف جنيه، الأمر الذي رأت معه المحكمة انعدام الجدوى من استمرار الشركة قائمة، وتراه مسوغاً كافياً لإنهاء الشركة وتصفيتها وما يستتبعه من تصفية أموالها وقسمتها بين الشركاء، ولما كان ذلك وكانت التصفية تستهدف حصر أموال الشركة واستيفاء حقوقها والوفاء بالتزاماتها ثم تقسم موجوداتها الصافية بين الشركاء نقداً أو عيناً، ويصبح المصفي المعين صاحب الصفة الوحيد في تمثيل الشركة متعيناً معه القضاء بتعيين المصفي صاحب الدور بالجدول التجاري للقيام بأعمال التصفية. 

وكان محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي قد أقام دعواه التي اختصم فيها شركاءه ووزير السياحة بصفته، ورئيس لجنة فض المنازعات بوزارة السياحة، ومدير عام الإدارة العامة للشركات السياحية. وأشارت الدعوى المقامة من محمود الخطيب، إلى أنه بموجب عقد مسجل برقم 4113 لسنة 2012 بمحكمة الجيزة، تكونت شركة تضامن باسم «محمد شبانة وشريكه» اسمها التجاري «فايتر ترافيل»، وغرضها مزاولة الأعمال السياحية، ومدتها 10 سنوات. وبموجب عقد مؤرخ في 21 فبراير 2012 تم تعديل عقد الشركة لتصبح شركة توصية بسيطة، بدلاً من شركة تضامن، كما تم تعديل اسمها إلى «محمد شبانة وشركاه»، واسمها التجاري إلى «ليجاسي تورز» بدلاً من «فايتر ترافيل»، كما تضمن التعديل انضمام الخطيب وآخرين كشركاء بالشركة التي تعمل في مجال السياحة الدينية (حج وعمرة).

وبموجب عقد مؤرخ في 22/1/2019 تم تعديل عقد الشركة بتخارج شركاء، كما عُدلت حصص رأس المال في ضوء ذلك التخارج، ليصبح نصيب الخطيب 8% من رأس مال الشركة. 

شبانة وشقيقه أخلا بالتزاماتهما العقدية في شأن إدارة الشركة

محمد شبانة 

وأكد الخطيب في دعواه أن الكاتب الصحفي محمد شبانة وشقيقه وليد، بصفتهما المنتدبين للإدارة عن الشركاء، قد أخلا بالتزاماتهما العقدية في شأن إدارة الشركة الإدارة الحسنة التي تحقق مصالح الشركاء، ومنهم محمود الخطيب، حيث استأثرا بمقدرات الشركة، فلم يطلعا الشركاء الباقين على الميزانيات والحسابات الختامية لأكثر من أربع سنوات متتالية، مما يتأكد به سوء هذه الإدارة. وأوضح الخطيب في دعواه أن خسائر الشركة خلال عام 2021 بلغت مليونين و183 ألف جنيه، وهي تفوق رأس مال الشركة البالغ مليونين و100 ألف جنيه، وهو ما دفعه للتقدم بدعوى تصفية الشركة والحصول على مستحقاته المالية.