مدبولي: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة

ذات مصر

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة، في احتفالية أقيمت بالشراكة مع جامعة تكساس الأمريكية. حضر الافتتاح عدد من الوزراء، وأعضاء مجلس النواب، والسفراء، والإعلاميين، والرؤساء التنفيذيين لبعض الشركات البارزة في السوق المصرية.

في كلمته، عبر مدبولي عن سعادته بحضور هذا الحدث البارز، مشيرًا إلى أن افتتاح جامعة باديا يمثل تتويجاً لجهود الدولة في مجال البناء والتطوير والتنمية، ويجسد الشراكة الفعالة بين الدولة والقطاع الخاص. كما أكد مدبولي حرصه على المشاركة في افتتاح مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، مثل مشروعات Sun Capital وI-City ومشروع "باديا" اليوم، فضلاً عن مشروع ساوث ميد في الساحل الشمالي.

أشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة المصرية تسعى لتعظيم الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تيسير الاستفادة من أصول الدولة، حيث تساهم الدولة بالأرض، بينما يتولى القطاع الخاص عملية التنمية، مما يحقق نتائج مثمرة للطرفين.

وأوضح مدبولي أن افتتاح جامعة باديا يضيف بُعداً آخر للتنمية البشرية، وهو ملف ذو أهمية كبيرة للحكومة، حيث يشرف على هذا الملف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان. وأضاف أن الفترة الماضية شهدت جهوداً كبيرة لاستقطاب وإنشاء جامعات خاصة ومتميزة بالشراكة مع جامعات دولية، مشيراً إلى أنه منذ عام 2014، زاد عدد الجامعات في مصر من 50 إلى 100 جامعة، وهو ما يعكس جهود الدولة في تطوير التعليم العالي.

كما أكد مدبولي أن الهدف هو إعادة مصر لتصبح مركزاً إقليمياً للتعليم، وجذب الطلاب من المناطق المحيطة للتعلم في مصر، وذلك تنفيذاً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي. وفي ختام كلمته، شكر مدبولي كل من ساهم في تنفيذ مدينة باديا، بما في ذلك وزارة الإسكان والقطاع الخاص ومجموعة "بالم هيلز"، وكذلك شركة "تعليم" وجامعة تكساس.

من جهته، قدم المهندس محمد الرشيدي، العضو المنتدب لشركة "تعليم" ورئيس مجلس أمناء جامعة باديا، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وحكومته، وخاصة وزير التعليم العالي، على دعمهم لقطاع التعليم الجامعي في مصر. وأضاف أن جامعة باديا تمثل نموذجاً على قدرة مصر في تقديم نماذج تعليمية عالمية المستوى، مع التركيز على تقديم تعليم عالي الجودة يلبي طموحات الأجيال القادمة. كما استعرض الرشيدي جهود الجامعة في تحقيق شراكة دولية وتوسيع التعاون الدولي في مجال التعليم العالي، بما يتماشى مع رؤية الاستراتيجية الوطنية "مصر 2030".