كوريا الشمالية تطلق صواريخا باليستية على جارتها الجنوبية

ذات مصر

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، أن جارته الشمالية أطلقت عددا من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، باتجاه البحر قبالة سواحلها الشرقية، في ظل الاستفزازات المتواصلة بين البلدين منذ فترة طويلة.

في غضون ذلك، قالت رئاسة الأركان المشتركة في سيول، إن الجيش الكوري الشمالي "أطلق صباح اليوم قرابة الساعة 07,10 من بيونج يانج صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه البحر الشرقي"، في إشارة إلى بحر اليابان.

وتحطّمت الصواريخ بعد اجتيازها نحو 360 كيلومترا، وفق ما أفاد المصدر نفسه، مضيفا أنه "رصد وتابع وراقب" عملية الإطلاق وتبادل معلومات مع حليفتَي سيول، طوكيو وواشنطن.

وأضافت رئاسة الأركان المشتركة: "ندين بشدة إطلاق كوريا الشمالية الصواريخ، وهو أمر يشكّل استفزازا واضحا ويهدد السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

وأكّدت وزارة الدفاع اليابانية أيضا عملية الإطلاق هذه، فيما قال رئيس الوزراء المنتهية ولايته فوميو كيشيدا، إن طوكيو "قدّمت احتجاجا إلى كوريا الشمالية".

ونفّذ نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، عشرات عمليات إطلاق صواريخ هذا العام، في حين يتّهم الغرب بيونج يانج بتسليم شحنات من الذخائر والصواريخ لموسكو، لاستخدامها في حربها مع لأوكرانيا.

وعزّزت كوريا الشمالية أخيرا علاقاتها العسكرية مع موسكو، وزار الرئيس فلاديمير بوتين بيونج يانج في يونيو الماضي، حيث وقّع اتفاق دفاع مشترك مع كيم.