الرئيس الأوكراني: روسيا قصفت شحنة قمح متجهة من البحر الأسود إلى مصر

ذات مصر

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن صاروخا روسيا أصاب شحنة قمح كانت متجهة لمصر.

وأضاف زيلينسكي عبر قناته عبر منصة تيليجرام، أن ضربة اليوم في البحر الأسود ضد سفينة مدنية عادية فور مغادرتها المياه الإقليمية الأوكرانية. وبحسب البيانات الأولية، لم تقع إصابات.

وأشار إلي أن «أوكرانيا هي واحدة من الجهات المانحة العالمية الرئيسية للأمن الغذائي، لافتا إلي أن بلاده تساهم في الاستقرار الداخلي في عشرات البلدان في أنحاء مختلفة من العالم، بسبب التشغيل الطبيعي والسلس لممر صادراتنا الغذائية».

وتابع أن: «منتجاتنا الغذائية تصل إلى بلدان في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وهو أمر بالغ الأهمية».

وأردف في تغريدته: «سنواصل بذل كل ما في وسعنا لحماية موانئنا وبحرنا الأسود وإمدادات الغذاء إلى السوق العالمية. وهذه أولوية حقيقية بالنسبة لأوكرانيا ـ حماية الأرواح، ولابد أن تكون أولوية لكل دولة أيضًا»، على حد تعبيره.

وأفاد بأنهم في انتظار رد فعل العالم، موضحا أنه لا ينبغي أبدًا أن يكون القمح والأمن الغذائي هدفًا للصواريخ.

من جانبه، قال دميترو بلينتشوك المتحدث باسم البحرية الأوكرانية لرويترز إن السفينة، التي استهدفتها روسيا بصاروخ، كانت في المنطقة الاقتصادية البحرية لرومانيا وقت الاستهداف.

وأضاف بلينتشوك أن روسيا استخدمت قاذفات من طراز «تو-22» في الهجوم. 

ويشار إلى أن أوكرانيا ترسل العديد من الشحنات الغذائية إلى دول مختلفة حول العالم، وهو الأمر التي تعتبره روسيا ليس من أهدافها في تلك الحرب المتواصلة للعام الثالث على التوالي، بعد بداية الصراع بينهما في العام 2014، حينما سيطرت روسيا على شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع السيادة الأوكرانية آنذاك.