إعادة فتح الحركة التجارية في معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية

ذات مصر

أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، اليوم الاثنين، إعادة فتح معبر الكرامة الحدودي بين الضفة الغربية المحتلة والأردن أمام حركة الشاحنات التجارية بشكل تدريجي، بعد إغلاق استمر أسبوعين، عقب عملية الشهيد ماهر الجازي ضد المستوطنين الإسرائيليين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا قوله إن "إعادة تشغيل الحركة التجارية على المعبر تتم بشكل تدريجي، لضمان تنسيق ونقل البضائع عبره".

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي ضمن إجراءات ترمي للإسهام في استمرار الحركة التجارية على المعبر، المعروف أيضا بمعبر اللنبي والواقع بين الأردن والضفة الغربية المحتلة. 

وتسيطر الأردن على الجانب الذي يقع ناحيتها، ويعرف باسم جسر الملك حسين من الناحية الأردنية، في حين يسيطر الاحتلال الإسرائيلي عليه من الناحية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، بالرغم من وجود السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس، التي لا يعير الاحتلال لها أي اهتمام.  

وأُغلق المعبر في الثامن من سبتمبر الجاري بعد مقتل 3 مستوطنين إسرائيليين برصاص الشهيد الأردني ماهر الجازي، وأعلن جيش الاحتلال أن المعبر منطقة عسكرية مغلقة.

وأطلقت قوات الاحتلال النار على المواطن الأردني الذي نفذ العملية، مما أدى لاستشهاده، وقد سلمت سلطات الاحتلال جثمانه للأردن يوم 17 سبتمبر الجاري، وتم تشييعه شعبيا بحضور عدد كبير من الأردنيين.