مفتي الجمهورية يستقبل رئيس معهد البحوث الفلكية لتعزيز التعاون في مجال رصد أهلَّة الأشهر العربية

ذات مصر

استقبل مفتي مصر، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور نظير عياد، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه توفيق رابح، لبحث سُبُل تعزيز التعاون في مجال رصد أهلَّة الأشهر العربية والفلك الشرعي.

وأوضح المفتي خلال اللقاء أهمية التعاون بين المؤسسات الدينية والعلمية، مشددًا على ضرورة الاستفادة من التطور العلمي في رصد الأهلَّة، لإسهامه في تحقيق الدِّقة واليقين في تحديد بدايات الأشهر الهجرية، وهو أمر جوهري لضمان وَحدة المسلمين في أداء عباداتهم، خاصة الصيام والحج.

الشراكات مع المؤسسات العلمية

أوضح الدكتور نظير عياد، في بيان، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، أنَّ دار الإفتاء المصرية تسعى دائمًا إلى “تعزيز الشراكات مع المؤسسات العلمية لدعم القرارات الشرعية بما يخدم مصالح المسلمين”، مضيفًا أنَّ التعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية يمثل خطوة مهمة نحو بناء منظومة متكاملة لرصد الأهلة تعتمد على العلم والأجهزة الحديثة.

من جانبه، أعرب الدكتور طه توفيق رابح عن سعادته بهذا اللقاء المثمر، مؤكدًا أنَّ المعهد مستعد لدعم جهود دار الإفتاء في هذا المجال المهم، قائلًا: “نحن نثمِّن دَور دار الإفتاء في الاستناد إلى الأدوات العلمية الحديثة لتحديد بداية الشهور الهجرية، وهو ما يعزز من مصداقية القرارات الشرعية ويخدم المجتمع الإسلامي”.

وأشار القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أنَّ المعهد على أتم الاستعداد لتقديم “أحدث التقنيات والبيانات العلمية الخاصة والتعاون من خلال اللجان المشتركة لرصد أهلة الأشهر العربية.