مدبولى: سننفذ ما ينتهى إليه الحوار الوطني بشأن التحول إلى الدعم النقدي

ذات مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنهم سينفذون ما ينته إليه الحوار الوطني بشأن التحول إلى الدعم النقدي، مشيرا إلى أن ملف الدعم النقدي وإلغاء الدعم العيني تمت إحالته للحوار الوطني، وسيتم تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه بالحوار.

وقال رئيس الوزراء أن ملف الدعم غير مقبول الاستمرار عليه بالشكل الحالي لكي نضمن وصوله إلى المستحقين للدعم، حيث يوجد نسبة فقد 30% من الدعم يذهب لغير المستحقين.

وتابع رئيس الوزراء بأنه لا مشكلة من زيادة الرقم ولكن نضمن أن يذهب إلى المستحقين للدعم.

علّق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مناشدة بأن تتم مراعاة الأثر السياسي فيما يتعلق بقرارات رفع الأسعار. وأشار إلى أن سعر القمح كان يبلغ 230 دولارًا، وارتفع إلى 540 دولارًا، ونحن نستورد 50% من احتياجاتنا، وقرروا كدولة التحمل على أن الأزمة ستنتهي، لكن الأزمة امتدت ومرشحة للاستمرار.

وأضاف رئيس الوزراء أن “الأهم أننا وصلنا إلى مرحلة في الخزانة العامة أن حجم أعباء ما تتحمله هذه الفترة لم يكن بالقليل، وأضيف إليه التضخم، وأعباء الدين زادت جدًّا، ويعملون على عودة تحقيق التوازن خلال السنتين تلاثة القادمة”.

وأكد رئيس الوزراء أن “كل ما يفعله كحكومة أنه يمرر جزءًا يسيرًا من التكلفة وما زال كدولة يتحمل الجزء الأكبر”، مشيرًا إلى أننا “في عام 2020 كنا قد حققنا توازنًا في سعر المحروقات، ولم يكن به دعم إلا بأنبوبة البوتاجاز”.