مختبر السرديات يحاور"محاولة أخيرة للظهور" بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 8 من أكتوبر 2024م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر  بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (C) ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "محاولة أخيرة للظهور" للكاتبة هبة بسيوني. يناقشها د.أبو المعاطي الرمادي ود.عزة رشاد ود.نجلا سعيد.  ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن هبة بسيوني: مرشدة سياحية. خريجة كلية السياحة والفنادق قسم إرشاد سياحي .لديها 3 كتب منشورة  مجموعة قصصية بإسم  بانتوميم و متتالية قصصية بعنوان تماس مع الوحدة ومجموعة محاولة أخيرة للظهور .كتابها ( بيانولا)  حاز علي المركز الثاني في المسايقة المركزية لقصور الثقافة  .قصتها (وضغطتان ) حازت علي المركز الثاني لأفضل قصة قصيرة في مسابقة ساقية الصاوي .نظمت 3 ورش  للقصة القصيرة بمكتبة ألف وبمعهد جوته الألماني .
د. أبو المعاطي خيري الرمادي: أستاذ الأدب والنقد الحديث ـ  كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود. حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث، كلية الآداب، جامعة طنطا، مصر، 2003م. بمرتبة الشرف الأولى. له السيرة العديد من المقالات المنشورة بالصحف والمجلات. وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية. وأشرف على وناقش العديد من الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه). قدم العديد من الدورات عن (كتابة القصة القصيرة، كتابة الرواية، كتابة المقال، كتابة القصة القصيرة جدًا، ودورات في التنمية البشرية) كما أنه عضو هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية المحكمة. وعضو هيئة تحكيم عدد من الجوائز الأدبية. له إنتاج علمي متنوع بين الكتب والأبحاث العلمية المحكمة، منها: موضوعات في اللغة العربية- الانتفاضة والقضية: قصص (بالاشتراك)- الرواية المصرية القصيرة في الربع الأخير من القرن العشرين- البيان في غريب ومبهم القرآن- مهارات الكتابة (بالاشتراك)- نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم- بوح النص: دراسات في الرواية السعودية- النقد البيئي: مفاهيم وتطبيقات (بالاشتراك)- حضور السرد الرحلي في قصيدة مشاهد من رحلة ابن بطوطة للشاعر فوزي عيسى- صورلوجيا الآخر في الرحلة اليابانية- تجليات الحوارية في الرواية العمانية المعاصرة (سيدات القمر) لـ جوخة الحارثي أنموذجًا- ركائز البنية السردية في القصة القصيرة جدًا، (حروف وسنابل) لـ محمد صوانة أنموذجَا- شعرية اللغة في الرواية النسوية السعودية، دراسة في نماذج مختارة.
د.عزة رشاد: روائية وقاصة مصرية. تعمل طبيبة أطفال. عضو اتحاد كُتّاب مصر ونادي القصة. عملت مديراً لتحرير مجلة “الرواية قضايا وآفاق” خلال عاميّ 2010، 2011 صدر لها: روايات: ذاكرة التيه- شجرة اللبخ. مجموعات قصصية: أحب نورا.. أكره نورهان- نصف ضوء- بنات أحلامي - حائط غاندي. قصة للأطفال: رسالة المطر. إضافة إلى مقالات ودراسات نقدية وقصص وشهادات أدبية: بمجلات وجرائد مصرية وعربية عديدة. حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب فرع القصة عام 2010 عن مجموعتها القصصية "نصف ضوء" اختيرت مجموعتها "حائط غاندي" في القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة العربية 2017. تُرجمت مختارات من قصصها إلى الانجليزية والإيطالية والإسبانية. نُشرت مختارات من قصصها في دوريات أدبية عربية وبريطانية وأمريكية. اختيرت قصتها "الياسمين الشائك" ضمن أفضل 123 قصة في العالم عام 2020 وفق مؤسسة "سوندر بريس" الأدبية الأمريكية.
د.نجلا سعيد: قاصة وناقدة. مدرس الأدب العبري القديم بقسم اللغات الشرقية. حاصلة غلى الماجستير والدكتوراه من جامعة الإسكندرية. نشرت عددا من القصص والدراسات الأدبية في العديد من الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية. شاركت في مناقشة العديد من الأعمال الأدبية في الاسكندرية والقاهرة.

رابط الندوة على برنامج ويبكس
https://libraryofalexandria-103.my.webex.com/libraryofalexandria-103.my/j.php?MTID=mdedc56baa6280dcd458e3c7676f9b526
رابط صفحة المختبر
https://www.facebook.com/NarrativeReview/