«الفيفا»: الأهلي يشارك في كأس العالم للأندية 2025

ذات مصر

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن مشاركة النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 2025، مؤكدا أنه  سوف يشارك في البطولة المقرر إقامتها بنظام جديد مكون من 32 فريقا، وسيكون الأهلي والوداد المغربي هما أول المشاركين من القارة السمراء.

وأعلن الاتحاد الدولي أن الأهلي سيشارك بصفته بطل أفريقيا 2021، وسيكون الأهلي من أوائل الفرق العربية التي تلعب المونديال الجديد. وسبق للأهلي تمثيل مصر والعرب في 8 مناسبات سابقة، وصل من خلالها إلي أعلى المراكز العالمية، وأبرزها تحقيق المركز الثالث في البطولة لعامين متتاليين 2020و 2021.

نظام كأس العالم للأندية 2025

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن النظام الجديد للبطولة، وذلك وفق بيان له خاص بالبطولة، قال فيه:

«بعد الموافقة على إقامة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقا والتي ستقام كل أربع سنوات اعتبارا من يونيو 2025، وافق مجلس فيفا بالإجماع على الآلية الرئيسية للوصول، بهدف ضمان أعلى جودة ممكنة على أساس المعايير الرياضية».

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا علي تحديد الفرق المشاركة كالاتي:

- بالنسبة للاتحادات التي تؤهل أكثر من 4 أندية: وصول أبطال النسخ الأربع السابقة من دوري الأبطال، والفرق الإضافية يتم تحديدها من خلال تصنيف النادي بناء على نفس فترة الأربع سنوات.

- بالنسبة إلى الاتحادات القارية ذات 4 مقاعد: وصول أبطال النسخ الأربع السابقة من مسابقة دوري الأبطال.

- الاتحادات ذات المقعد الواحد: الوصول للنادي الأعلى تصنيفا بين أبطال مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد خلال فترة أربع سنوات.

- بالنسبة للبلد المضيف: سيتم تحديد وصول النادي في أي مرحلة لاحقا وفقا لمعايير محددة.

وسيكون عدد الفرق المشاركة من كل قارة كالاتي :

أفريقيا 4 فرق.

أمريكا الشمالية 4 فرق.

آسيا 4 فرق.

أوروبا 12 فريقا.

أمريكا الجنوبية 6 فرق.

الدولة المستضيفة 1 فريق.

بطل قارة أقونوسيا.