تأكيدًا لانفراد «ذات مصر».. وزير خارجية تركيا يعلن زيارة أردوغان للقاهرة منتصف العام

ذات مصر

تأكيدا لما انفرد به موقع «ذات مصر»، كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم عن زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك تحركات تتم لترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

عودة العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا

وشدد وزير الخارجية التركي على أن عودة العلاقات الثنائية مجددا بعد سنوات من الانقطاع أمر يحتاج لجهد كبير لاستعادة زخم العلاقات.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن «المباحثات مع الوزير سامح شكري تطرقت لسبل تقوية التجارة وفتح المسارات الدبلوماسية التي كانت من قبل، وتشاورنا في القضايا الخاصة بالمنطقة، وكذلك القضايا السياسية»، مشددا على أن «العلاقات شهدت فترة من البرود ونحن هنا لإعادة العلاقات للمسار الطبيعي، حيث إن هناك تحركات لتعزيز العلاقات من السياسة مرورا بكافة القطاعات ومنها التعليم أيضا».

قمة بين السيسي وأردوغان منتصف العام

وعلم «ذات مصر» في وقت سابق، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيزور القاهرة في منتصف العام الجاري، في إطار عقد صفقات اقتصادية ضخمة بين البلدين، بمشاركة قطرية.

وتشهد زيارة الرئيس التركي أردوغان إلى القاهرة عقد قمة بين الرئيسين السيسي وأردوغان، ثم لقاءات ثنائية بين جهات وهيئات اقتصادية ودبلوماسية في البلدين، لتوطيد العلاقات في مرحلة ما بعد الزيارة.

كما تشهد زيارة أردوغان توقيع صفقات اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات، حصل «ذات مصر» على تفاصيلها، وتتمثل هذه الاتفاقيات في عقد صفقات اقتصادية ستكون بالشراكة مع قطر.

وتتضمن زيارة الرئيس التركي التوقيع على إنشاء مدينة صناعية تركية في مصر، والتوقيع على صناعة أول سيارة مصرية خالصة بأيادٍ مصرية تركية قطرية، وإنشاء مدينة للمنسوجات والتوكيلات العالمية التركية تبدأ التصنيع في القاهرة.

يذكر أن السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قال إن زيارة وزير خارجية تركيا إلى مصر اليوم السبت تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبهدف الوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين. 

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكرى سوف يستقبل نظيره التركي فى لقاء ثنائي بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، تعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، على أن يعقب ذلك مؤتمر صحفي مشترك.