للمرة الثالثة خلال 9 أشهر.. السيسي يعزل مسؤولًا قضائيًا رفيعًا

ذات مصر

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 87 لسنة 2023، بعزل القاضي محمد فتوح السيد علام، الرئيس بمحكمة استئناف الإسماعيلية من وظيفته.

ونص القرار على أنه «بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى قانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 1972، وعلى الحكم الصادر من مجلس تأديب وصلاحية القضاة في الدعوى التأديبية رقم 2 لسنة 2020 المقيدة برقم 11 لسنة 14 ق صلاحية بجلسته المعقودة في 6 يونيو 2020، والحكم الصادر من مجلس التأديب الأعلى في الطعن رقم 15 لسنة 2020 بجلسة 27 نوفمبر 2022، وبناءً على ما عرضه وزير العدل، قرر عزل  القاضي محمد فتوح السيد علام – الرئيس بمحكمة استئناف».

ولم يذكر القرار مزيدًا من التفاصيل حول أسباب عزل القاضي من منصبه.

اتهامات بالنصب على أمير سعودي

وترددت أنباء حول اتهام المستشار المعزول في عام 2020، بالنصب على أمير سعودي، لكن القرار الصادر لم يبين أسباب العزل، رغم تزامن الادعاءات مع القرار الصادر من مجلس التأديب في 6 يونيو 2020.

يذكَر أن المستشار المعزول محمد فتوح علام، سبق أن أصدر حكمًا بالإعدام في حق 5 من أعضاء جماعة «الإخوان» الإرهابية في قضية قتل نجل المستشار محمود السيد المورلي، في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

القضاة في مرمى العزل

وسبق أن أصدر الرئيس السيسي، مطلع شهر ديسمبر الماضي، قرارًا بعزل نائب رئيس مجلس الدولة، المستشار محمود مصطفى سيد عبد الرحمن، من وظيفته.

وقالت الجريدة الرسمية إن القرار صدر بناء على الحكم الصادر في الدعوى التأديبية رقم 11 لسنة 68 قضائية بجلسة 26 أكتوبر الماضية، وبناء على ما عرضه وزير العدل، لممارسته أعمالًا تجارية محظورة على القضاة، سواء في مصر أو خارجها.

وأوضحت تقارير إعلامية أن المستشار المعزول كان شريكًا في فتح سلسلة مطاعم في دولة غينيا، قبل أن يتقدم شريكه بشكوى ضده للمجلس بسبب خلافات مالية بينهما.

وقرر السيسي في يونيو الماضي عزل نائب رئيس مجلس الدولة، المستشار محمد علي محمود هاشم، من وظيفته أيضًا، لممارسة القاضي أعمالًا تجارية بما يتعارض مع مقتضيات وظيفته.

وعزل هاشم بعد تقديم شريكه في الأعمال التجارية شكوى ضده في مجلس الدولة، وأشارت تقارير صحفية إلى أن المستشار المعزول استخدم صفته القضائية لدى سلطات دولة أفريقية لتسهيل أعماله التجارية.