تعرف علي ضوابط وشروط وزارة الأوقاف لأداء صلاة العيد في المساجد والساحات

ذات مصر

أنهت وزارة الأوقاف المصرية، كافة الترتيبات الخاصة بأداء صلاة عيد الفطر المبارك في المساجد التابعة لها والساحات، منوهةً بأن الصلاة ستؤدى في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة فضلا عن الساحات التي فوضت الوزارة مديرياتها بالمحافظات بتحديدها وفق ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها.

وشكلت الوزارة غرفة عمليات بمقر الديوان العام بالقاهرة لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك، مشددةً على أن مديريات الأوقاف وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد بالمساجد، والساحات الملحقة بها، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة.

في الوقت ذاته، عقد وكلاء وزارة الأوقاف في شتى محافظات مصر اجتماعات خلال الساعات الأخيرة للوقوف على إنهاء كافة المساجد للترتيبات وفق ضوابط صلاة عيد الفطر 2023، مع ضرورة انتهاء كل مديرية من تحديد أعداد الساحات الملحقة بالمساجد التي ستتم فيها الصلاة قبل يوم العيد بمواعيد محددة ومناسبة.

ضوابط صلاة عيد الفطر 

حدّدت وزارة الأوقاف ضوابط صلاة عيد الفطر 2023، مشيرةً إلى ضرورة التزام المديريات وأئمة المساجد بها وفي مقدمتها أن تكون خطبة العيد في حدود 10 دقائق كالجمعة، مع الالتزام بخطبة العيد الموحدة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير مع السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تفتح بها في صلاة الجمعة أو صلاة القيام.

وتتضمن الضوابط التي حددتها الأوقاف لصلاة العيد السماح باصطحاب لإدخال البهجة عليهم وعدم حرمانهم من فرحة وبهجة صلاة العيد التي تجتمع بها العائلة معا، فضلًا عن عدم استخدام الألعاب النارية، وفتح المساجد قبل موعد الصلاة بوقت محدد.

وشد هشام عبدالعزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، هشام عبدالعزيز، على ضرورة إسراع مديري المديريات بتحديد أعداد الساحات والمساجد الكبرى بالتنسيق مع مَن يفوضه المحافظون على أن تعد كل مديرية للصلاة بجميع المساجد الكبرى والمساجد التي تقام بها صلاة الجمعة إلى جانب الساحات التي تقام بها صلاة العيد تيسيرًا على الجميع وبخاصة كبار السن ومن لا يتمكنون من الذهاب إلى الساحات.

وأوضح عبدالعزيز في تصريحاته، أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يجوز أداؤها بالمساجد أو الساحات المعدة المهيئة لذلك التي يحددها ولي الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة، منوهًا بأن صلاة العيد في المسجد الجامع لا تقل أجرًا ولا ثوابًا عن صلاتها في الخلاء.

اجتماع صلاتي عيد الفطر والجمعة 

وزارة الأوقاف، قالت إنه من الوارد والمحتمل موافقة عيد الفطر هذا العام يوم الجمعة، والمعول عليه في ذلك هو الرؤية الشرعية التي تعلنها دار الإفتاء المصرية، موضحة أنه إذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد، فإن الصلاتين ستؤديان جماعة في نفس اليوم، كل صلاة في موعدها المحدد لها في الأماكن المخصصة لها.

وشددت على جميع الأئمة بأداء الشعيرتين والخطبتين وفق المهام المكلفين بها من مديريات الأوقاف التابعين لها، مكملةً: "بالنسبة لعموم المصلين فالأفضل لمن يتيسر له حضور الجماعتين أن يفعل وهذا هو الراجح لدى جمهور الفقهاء وفيه خروج من الخلاف".

وتابعت: "أما من يشق عليه حضور الجماعتين لبعد مسافة أو نحوه كبعض سكان المناطق الجبلية أو الصحراوية البعيدة عن أماكن إقامة الجمع والأعياد فلهم في ذلك اليوم الأخذ برخصة الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين عن حضور الجماعة الأخرى فله أن يصلي العيد منفردًا حيث تيسر له ويحضر الجمعة مع الإمام أو يصلي العيد مع الإمام ويصلي الظهر أربع ركعات حيث تيسر له أداء الصلاة في بيته أو محل عمله".

ووفقا لإمساكية شهر رمضان، يكون آخر أيام شهر رمضان يوم الخميس 20 أبريل 2023 الموافق 29 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و54 دقيقة.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن غرة شهر شوال 1444 هـ فلكياً ستكون يوم الجمعة 2023/4/21 "عيد الفطر المبارك" وصلاته الساعة الخامسة وسبع وأربعون دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.