بعد عرض إسرائيل الوساطة.. حميدتي يزيل اسم القدس من شعار "الدعم السريع"

ذات مصر

 في استجابة سريعة لعرض إسرائيل الوساطة بين طرفي الصراع في السودان، أقدمت قوات الدعم السريع على تغيير شعارها وإزالة كلمة "قدس" من الشعار.    

وكان موقع "اكسيوس" الأمريكي قد ذكر الأسبوع الماضي أن البيت الأبيض والخارجية الأمريكية حثا إسرائيل على المساعدة في الضغط على القادة المتحاربين في السودان للموافقة على وقف إطلاق النار، ومنذ الإعلان عن الوساطة في 18 أبريل الماضي أزالت قوات الدعم السريع كلمة قدس من شعارها، وكان آخر بيان قد صدر من الدعم السريع يحمل شعار القدس قد نشر يوم 18 أبريل في الساعة 11 صباحًا، وعقب ذلك تم إزالة شعار القدس من البيانات.

آخر بيان لــ “قوات الدعم السريع” استخدمت فيه شعار القدس

 وبالأمس أصدر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بيانا، قال فيه "منذ اندلاع القتال في البلاد، تعمل إسرائيل عبر قنوات مختلفة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتقدم الذي جرى إحرازه خلال الأيام القليلة الماضية في المحادثات مع الجانبين واعد جدا".

بيان الدعم السريع عقب اسبعاد شعار القدس


وفي الوقت نفسه، قال يوسف عزت المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع "إن ما نمر به مرت به إسرائيل آلاف المرات مع المنظمات الإرهابية مثل حماس وغيرها من المجموعات التي يعرفها المواطنون الإسرائيليون جيدا. هذا ما نتعرض له وسنتصدى له"، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه "عزت" مع مراسل قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية.
وقال عزت: "أقول للشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية ما تتعرض له الخرطوم وقوات الدعم السريع هو هجوم، يشنه الجيش، استغلته العصابة الإسلامية الإرهابية".

ويرتبط قائد ميليشيا الدعم السريع حميدتي بعلاقات جيدة مع قادة الكيان الإسرائيلي، إذ شارك من قبل في لقاءات موسعة مع أطراف إسرائيلية لتسهيل عملية تطبيع السودان مع إسرائيل، في إطار خطوات التطبيع التي اتخذتها بلدان عربية خلال العامين الماضيين.