رمضان 2023.. موسم اللجان الإلكترونية

ذات مصر

شهد الموسم الدرامي الأخير حضورا قويا للجان الإلكترونية التي استهدفت إنجاح وإفشال أعمال فنية، كما لعبت دورا في تلميع نجوم وفرض الحصار على آخرين، إذ تعرضت بعض الأعمال الفنية لحملة نقد واسعة حتى قبل العرض الرسمي للعمل، ووقع البعض منها فريسة سهلة للجان الإلكترونية.

اللافت هذا الموسم هو اتهام الفنانين لبعضهم البعض بالوقوف وراء هذه اللجان، بعدما استعرت الحملات المدفوعة لانتقاد فنانين معينين.

عائلة فهمي واللجان الإلكترونية

الإخوان أحمد وكريم فهمي أكثر من تحدثا عن عمل اللجان الإلكترونية في الوسط الفني هذا العام، ففي الأيام الأولى للموسم، نشر الفنان كريم فهمي، منشورا عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، يهاجم فيه عمل اللجان. 

وكتب فهمي:"اللجان الإلكترونية مرعبة والله مرعبة لو مش قادر خلاص ادفع فلوس عان اللجان تشكر فيك بس أمانة عليك بلاش تأذي ممثل أو ممثلة في رزقه".

من جانبه، تحدث الفنان أحمد فهمي عن رأيه في الحملات الإلكترونية التي أُقيمت ضده خلال الفترة الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أنه من أكثر الفنانين المقام ضدهم حملات إلكترونية.

وقال فهمي في تصريحات صحفية: “أنا أكثر إنسان في الدنيا أقاموا ضده حملات إلكترونية، مضيفا: "بتبقى باينة أوي واللي بيعملها غبي، وعارف طبعًا مين اللي بيعمل ضدي الحملات”.

منى زكي 

وقبل بداية الموسم الرمضاني، واجهت بعض المسلسلات حملة نقد قوية وممنهجة مثل مسلسل «تحت الوصايا» للفنانة منى ذكي قبل رمضان بأيام قليلة من خلال البوستر الدعائي للمسلسل والاعتراض على شكلها، ليتم عرض المسلسل في النصف الثاني من الشهر الفضيل وتثبت منى نجاحها بقضية المسلسل الشائكة وقدرتها على تحويل المهاجمين إلى متعاطفين مع القضية.

مربوحة

مع بداية الموسم الدرامي في شهر رمضان المبارك، تعرضت الفنانة الشابة، رحمة أحمد، لانتقادات واسعة عن دورها في مسلسل «الكبير أوي» الجزء السابع، وهو نفسه الدور الذي كان سببًا في شهرتها ومعرفة الناس بها خلال الموسم الرمضاني الماضي. 

توجه الانتقادات صوب «رحمة» وأدائها في دور مربوحة في الجزء السابع، البعض اتهمها بالمبالغة على عكس الموسم الماضي، والبعض الآخر أشار إلى أنها تكرر نفسها بصورة سيئة، وكان الانتقاد الرئيسي الموجه إلى «مربوحة» بعد عرض حلقة واحدة هو «صوتها العالي» والمبالغة في التعبير بوجهها، الأمر الذي جعل الكثير يشكك في موهبتها، حتى البعض شكك في نجاح الجزء الجديد من مسلسل الكبير أوي 7.

ردة الفعل على أداء «مربوحة» والتي لاقت رواجًا كبيرًا وشبه إجماع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دفعت البعض وخصوصًا من الوسط الفني للتأكيد على أن ما يحدث «شغل لجان» وليس له علاقة بالأداء الفني، بدعوى أن الانتقادات وجهت بعد عرض الحلقة الأولى فقط من المسلسل.

وقال الروائي والناقد محمود عبده، في تصريح ل «ذات مصر»: «اللجان كانت موجودة في الماضي عن طريق شراء الممثل عديدا من التذاكر في السينما، ليثبت للمنتج أن الفيلم قد نجح؛ لكن الوضع مختلف الآن»، منوهًا بأنه من الصعب نقد فنان حاليًا من خلال لجان إلا إذا كان له أعداء. 

اللجان الإلكترونية

واللجان الإلكترونية أو ما يعرف بمصطلح "الذباب الإلكتروني" هى مجموعة من الحسابات الآلية المبرمجة على نشر منشور أو تغريدة مُعيّنة وذلك بهدف التأثير فى الرأى العام أو جذب الانتباه والنظر إلى فكرة ما مُقابل تهميش أخرى قد تكون ذات أهمية، تعتمدُ حسابات البوت هذه على أكواد برمجية قد تكون سهلة في بعض الأحيان فيما تزداد صعوبة حسب نوع المهمة التي ستُكلّف بها. فالكود البرمجي الخاص بحساب آلي يقوم بإعادة التغريد على منصة تويتر مثلا أسهلُ بكثير من الكود البرمجي الذي يدفع بمجموعة حسابات آلية إلى التغريد من تلقاء نفسها.

ما هو الذباب الإلكتروني؟

الذباب الإلكترونى هو مصطلح يعبر عن استخدام الحسابات المزيفة بكثافة في اتجاه معين، سواء للدفاع عن وجهة نظر معينة، أو الهجوم على وجهة نظر أخرى مغايرة.

يستخدم هذا الأسلوب في المنصات الاجتماعية مثل فيس بوك و تويتر، وهذا في مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحتى قضايا الفن والتقنية وقضايا بمجالات أخرى مثل المواضيع الدينية.

يعمل الذباب الإلكتروني على فرض أمر الواقع، من خلال التأكيد على أن مناصري فكرة معينة أو رأي محدد هم الأغلبية، لهذا تحتاج هذه التقنية إلى الكثير من الحسابات المزيفة كي تنجح وأن يتم النشر واستخدامها في ذات الوقت.