السعودية تصدر تعليمات جديدة للحجاج: تأشيرة العمرة لا تسمح بأداء الحج

ذات مصر

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الثلاثاء، أن أول رحلة حج لهذا العام وصلت بالفعل في 21 مايو الجاري إلى البلاد، مشددة على أن تأشيرة العمرة لا تسمح بأداء الحج، وآخر موعد لقدوم المعتمرين 4 يونيو القادم، وأخر موعد لمغادرة المعتمرين يوم 18 يونيو.

وأشارت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إلى عدة إرشادات للتيسير على حجاج بيت الله، منها ضرورة التأكد من كل الوثائق الرسمية المطلوبة قبل التوجه إلى المطار، وتخفيف الأمتعة والأوزان المشحونة لتسهيل الحركة، وتتوقع السعودية استقبال أكثر من مليوني حاج هذا العام.

جهود وزارة الصحة السعودية لاستقبال الحجاج 

تعمل وزارة الصحة السعودية في جدة على توفير كافة التجهيزات الطبية، لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام لموسم حج هذا العام 1444هجرية، وتأتي هذه الاستعدادات والتجهيزات وفق الخطة الصحية المتكاملة التي أعدتها الوزارة لتحقيق أفضل مستوى.

 وأكدت أن هذه الخدمة واجبًا مقدسًا تسخر له كل الإمكانات، وتُبذل من أجله كل الجهود والطاقات، وتوفر المنظومة  خدمات صحية متكاملة من خلال برامج علاجية ووقائية وإسعافية وتوعوية عن طريق كوادر طبية مؤهلة ومدربة، لتقديم هذه الخدمات ومنشآت ومرافق صحية مجهزة تجهيزًا عاليًا.

وبلغ عدد المكلفين لموسم الحج هذا العام أكثر من 1300 موظف من الكوادر الطبية والفنية وإداريين في كل من مركز المراقبة الوبائية بمطار الملك عبد العزيز، ومركز المراقبة الوبائية بميناء جدة الإسلامي، والوحدة الوقائية بجدة.

أيضًا توفر 75سيارة إسعاف بمدينة جدة والمحافظات التابعة لها، منها 18 فرقة جاهزة للتدخل السريع على مدار 24 ساعة و30 فرقة داعمة لتنفيذ خطة الطوارئ والأزمات والكوارث للتعامل مع الحالات ونقلها إلى المرافق الصحي، وتجهيز جميع الفرق الإسعافية بـ(طبيب، وتمريض، ومسعف).

ولفتت إلى تأمين الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية واللقاحات للمراكز الموسمية في المطار والميناء، بالإضافة إلى المستشفيات العامة والتخصصية داخل محافظة جدة، والمستشفيات الطرفية، وتوفير الاحتياجات و اللوازم المخبرية بكميات كافية، إلى جانب تكثيف وسائل التوعية الصحية من خلال الشاشات واللوحات الإرشادية والملصقات والمطويات التوعوية.