إنشاء 6 مخازن استراتيجية للأدوية لمجابهة الجوائح الصحية العالمية

ذات مصر

وقع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، على عقد لإنشاء 6 مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية، لضمان تحقيق توزيع عادل و متكافئ للأدوية والمستلزمات الطبية لجميع محافظات الجمهورية.

جاءت مراسم التوقيع بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، بين الحكومة المصرية، مُمثلة في "هيئة التسليح للقوات المسلحة" نيابة عن "شركة المخازن الاستراتيجية"، وتحالف "أوراسكوم وايتز"، تحت إشراف مكتب الاستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية.

وأكد رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد اللواء بهاء الدين زيدان، أنه تم إنشاء "شركة المخازن الإستراتيجية" بالشراكة بين "الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية" و"صندوق مصر السيادي"، و"جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة"، لإنشاء ٦ مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية موزعة جغرافيًا في ٦ محافظات، هي: القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، وقنا، والمنيا، والإسماعيلية.

الهدف من المشروع


وأشار زيدان، إلى أن الهدف الأساسي من إنشاء المراكز هو تحقيق توزيع عادل متكافئ للأدوية والمستلزمات الطبية لجميع محافظات الجمهورية، وإنشاء نظام لوجستي متكامل يبدأ من استلام الأدوية، بما في ذلك المستحضرات المستوردة والأجهزة الطبية، ثم ضخها من خلال شبكة متكاملة من المخازن، حيث يتم تسليمها إلى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

وتابع زيدان: «المشروع ممول ذاتيًا بالكامل ولا يحمل الدولة أية أعباء مالية، ويحتوي عقد المخازن الإستراتيجية على منظومة تتيح تتبع توزيع ٢٤٠ مليون عبوة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أهمية اختيار أماكن المخازن، لتكون قريبة من أماكن المطارات أو الموانئ؛ لتيسير عملية دخول وخروج الأصناف الدوائية والأجهزة الطبية.

وأوضح أن إجمالي مساحة المشروع يبلغ 96 فدانًا، و إجمالي القدرة التخزينية يبلغ ١٩٠ ألف بالِتّة، قابلة للزيادة إلى ٣٤٠ ألف بالِتّة مستقبليًا، وأنه يمكن تداول أكثر من ٣٠ ألف صنف مختلف داخل هذه السلسلة، وأن معدل الأداء اليومي يبلغ 700 بالِتّة ويمكن تحقيق معدل أداء في الأزمات يتيح توزيع ٨٠ ألف بالِتّة على مستوى الجمهورية في ٦ أسابيع فقط.

ولفت زيدان، أن هذا المشروع الضخم يأتي في إطار رؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحقيق التنمية المُستدامة، وضرورة تمكين الدولة المصرية من توفير استدامة الإمداد بالأدوية والمستلزمات الطبية، وتنفيذًا لتوجيهات سيادته بإنشاء مخازن إستراتيجية للأدوية قادرة على مجابهة الجوائح الصحية العالمية الطارئة، مثل جائحة "كورونا".

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء مناطق لوجستية حرة تُمكّن مصر من أن تصبح مركزًا رئيسيًا لتخزين وتوزيع الأدوية والمستحضرات الطبية لشمال أفريقيا، أيضًا تم إعداد دراسات جدوى عديدة لتأجير المساحات التخزينية الفائضة للشركات المحلية والدولية لتحقيق وفر اقتصادي وتوفير عملة صعبة.