السيسي يصل إلى باريس للمشاركة في قمة «ميثاق التمويل العالمي الجديد»

ذات مصر

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد"، التي ستعقد على مدار يومي 22 و23 يونيو الجاري.

وأعلن المتحدث  باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن مشاركة الرئيس في هذا الحدث المهم تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بما يسهم في تعزيز المبادرات الدولية لدعم الدول النامية والأقل نموًا، وتيسير نفاذها للسيولة اللازمة لمواجهة التداعيات الاقتصادية للعديد من التحديات العالمية، خاصة تغير المناخ وجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمات الطاقة والغذاء.

وبين أن القمة ستسعى إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل صياغة الآليات المناسبة لتوفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة في تلك الدول، منوهًا بأن الرئيس يعتزم التركيز خلال أعمال قمة باريس على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية، في ظل ما تعانيه هذه الدول من تحديات، نتيجة الأزمات العالمية المتصاعدة.

وستتضمن رسائل الرئيس التأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، مع التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، واستعراض التجربة المصرية في التعامل مع قضية تغير المناخ والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.

برنامج زيارة السيسي

يتضمن برنامج زيارة الرئيس إلى فرنسا عقد لقاءات مع عدد من كبار القادة والمسئولين الفرنسيين والدوليين، للتباحث حول التعاون الثنائي والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتنطلق قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، غدا الخميس، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات إلى جانب مسئولي كبرى المنظمات الدولية وممثلي المؤسسات المالية العالمية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.