"ذات مصر" ترصد فوضى الأسعار في سوق السجائر

ذات مصر

فوضى عارمة يشهدها سوق السجائر في الساعات الأخيرة بسبب تضارب الأسعار بين البائعين، على خلفية تحريك الأسعار بمتوسط يتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، منها سجائر إل إم وسجائر ميريت عالية الجودة، وسجائر مارلبور الحمراء والزرقاء، رغم عدول شركة فليب موريس عن قرار تحريك أسعار السجائر.

ورصدت ذات مصر تباين أسعار السجائر في الأسواق، حيث تباع علبة السجائر كيلوباترا  بـ 22 جنيها للمستهلك بينما تباع في السوق 44 جنيها، أي بأعلى من سعرها بـ  22جنيها، أما علبة سجائر الميريت من المفترض أن تباع بـ44 جنيها فيما يتم بيعها 70 جنيها، وتباع المالبورو  الأحمر والأبيض ب70 جنيها.

وتراجعت شركة فيليب موريس، اليوم الأحد عن تطبيق الزيادة الجديدة في أسعارها بعد ساعات قليلة من الإعلان دون بيان أسباب القرار الجديد.

وكشفت مصادر مقربة لـ«ذات مصر»، أن تراجع الشركة جاء انتظاراً لإقرار التعديل على ضريبة القيمة المضافة المطبقة على أسعار منتجاتها.

إلى ذلك، كشف إبراهيم إمبابى رئيس شعبة السجائر باتحاد للصناعات الأسباب الحقيقية وراء عدول شركة فليب موريس عن الأسعار الجديدة للسجائر يرجع إلى بطء إصدار التعديل الضريبي الخاص بأسعار السجائر، هو السبب في البلبلة التي حدثت في الشارع المصري بشأن أسعار السجائر، وبدأ البعض يستغل الأمر في بيع السجائر في السوق السوداء، ووصلت الزيادة في العلبة الواحدة إلى 20 جنيها.

وأشار رئيس شعبة الدخان إلى أن التعديل الضريبي متواجد في مجلس الوزراء منذ شهر مارس الماضي، وحتى الآن لا أحد يعلم سبب تأجيل إصدار التعديل الضريبي في الوقت الحالي، موضحا أنه يأمل في حل الأزمة لضبط أسعار السجائر في الشارع المصري بدلا من الأحداث الحالية غير المرضية للجميع.


وكشف إمبابى ان ما حدث فى سوق السجائر اليوم وفور إعلان الشركة عن رفع الأسعار هو وجود أكثر من سعر للمنتج فى الأسواق، حيث  قام بعض التجار بزيادة الأسعار لتحقيق أرباح، ما أدى لوجود أكثر من سعر لبيع السجائر للمستهلك، فيما توقع ن صدور التعديل الضريبي على السجائر سيضبط الزيادة من 2 إلى 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى، بدلا من الـ 20 جنيها.

وشدد رئيس شبعة الدخان أن السبب وراء هذه الارتفاعات بشكل جنوني هو جشع التجار وأصحاب الأكشاك الباحثين عن تحقيق أرباح ضخمة من خلال إخفائها وتخزينها للحصول على مزيد من المكاسب.


وجاء سعر السجائر الشعبية اليوم الأحد 16 يوليو 2023، طبقا لأسعار الشرقية للدخان:-

- بوكس 10: 15 جنيها

- كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها

- كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها.

- بوسط/ بلومنت: 23 جنيها.

- كليوباترا بوكس 20: 24 جنيها.

- كليوباترا سوبر: 24 جنيها.

- مونديال "أحمر- أزرق- سيلفر": 24 جنيها.

- مونديال سويتش "منتول- بلوبيري": 24 جنيها.

- كليوباترا بلاك: 24 جنيها.

- ماتوسيان سوبر: 24 جنيها.

_سعر إل إم 39 جنيها.
- فايسروي /بال مال: 23 جنيها.
-سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيه.
- سعر علبة ميريت أزرق وأصفر اليوم 42 جنيها.
- سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيه.