روسيا: تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا «أعذار فارغة لا أساس لها من الصحة»

ذات مصر

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن تصريحات الدول الغربية بشأن تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا "أعذار فارغة لا أساس لها من الصحة".

وتابعت زاخاروفا: "الضمانات الأمنية تفترض مسبقًا كلمتي ضمانات وأمان، وبشكل عام، هي مجموعة من الخصائص المعينة، ولكن هذه الخصائص مفقودة هنا". 

وسلطت زاخاروفا الضوء على تصريح المتحدث باسم السياسة الخارجية بـالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، الذي ذكر أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا لأنها ليست منظمة عسكرية.

وأشارت زاخاروفا إلى أن الاتحاد الأوروبي غير قادر حاليًا على ضمان أي شيء بسبب الجمود السياسي والأيديولوجي، لافتا إلى أنه لا يمكنهم ضمان أي شيء لأنفسهم ولا يمكنهم ضمان إمدادات ثابتة من موارد الطاقة، ولا يمكنهم أيضا تحمل تكاليف التحقيق لتحديد من قوض أمن الطاقة لديهم، لقد أصبحوا تابعين لسلطة استعمارية واحدة.

وفي وقت سابق أعلن أندري يرماك، رئيس مكتب الرئاسة الأوكراني، أن كييف ستبدأ مشاورات في الأسابيع المقبلة بشأن الضمانات الأمنية مع تلك الدول التي وقعت الإعلان ذي الصلة في قمة الناتو في فيلنيوس. 

وفي 3 أغسطس، أعلن يرماك بدء المشاورات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية، حيث قال إن هذه العملية ستخلق نموذجًا للشركاء الآخرين.

وتبنت مجموعة السبع إعلانا حول ضمانات أمنية طويلة المدى لأوكرانيا على هامش قمة الناتو في فيلنيوس يومي 11 و 12 يوليو، وتنص الوثيقة على أن كييف يجب أن تتلقى قدرات عسكرية كبيرة.