بوتين: مستعدون لمناقشة مبادرة إحياء حبوب البحر الأسود

ذات مصر

أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أن روسيا مستعدة لمناقشة إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود.

وفي، قال بوتين لأردوغان، في تصريحات قبل محادثاتهما في سوتشي: “لدينا الكثير لنتحدث عنه، بما في ذلك ضمان الأمن في المنطقة. لن نتجاهل موضوع الأزمة الأوكرانية. أعلم أنك تنوي إثارة أسئلة حول صفقة الحبوب، ونحن منفتحون على المفاوضات حول هذه القضية".

وأشار بوتين أيضًا إلى أن حجم التجارة بين روسيا وتركيا ارتفع العام الماضي بنسبة 86%، و"في النصف الأول من هذا العام يستمر الاتجاه الإيجابي"، على حد وصفه.

وبدأ بوتين وأردوغان محادثات في مدينة سوتشي الروسية على ساحل البحر الأسود، الاثنين.

وأظهرت لقطات التلفزيون الرجلين وهما يتصافحان قبل بدء المحادثات، حين قال بوتين لأردوغان: "إذا كنت تريد، تعال في عطلة هنا، الأجواء لطيفة جدا هنا".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "رسالة مهمة للغاية" سيتم توجيهها للعالم بشأن اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود عقب لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان، إن ممر تصدير الحبوب الأوكرانية هو القضية الأبرز في محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم، وإن الرسالة التي ستصدر بعد الاجتماع ستكون مهمة للغاية.

وذكر الرئيس التركي في مستهل اللقاء مع بوتين "أهم خطوة يتطلع إليها الجميع في علاقات تركيا وروسيا اليوم هي ممر الحبوب". وتابع أن الرسالة التي ستخرج في نهاية الاجتماع "ستكون خطوة مهمة للغاية، خاصة للدول الأقل نموًا في أفريقيا". .

وأضاف: "اللقاء المرتقب لرئيسي البنك المركزي التركي والروسي يحظى بأهمية بالغة من حيث المضي نحو استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية".

وصرح بأن أعمال إنشاء محطة "أق قويو" للطاقة النووية في تركيا مستمرة بشكل جيد للغاية، مبينًا أن المحطة ستوفر قرابة 25 ألف فرصة عمل.