بن سلمان: السعودية وإسرائيل تقتربان من التطبيع

ذات مصر

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن البلدين يقتربان من تطبيع العلاقات، وذلك في مقابلة أجراها مع كبير المذيعين السياسيين في شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية بريت باير.

وقال الأمير محمد بن سلمان: "لدينا مفاوضات جيدة مستمرة حتى الآن. علينا أن نرى إلى أين ستصل الأمور. نأمل أن يؤدي ذلك إلى تسهيل حياة الفلسطينيين وجعل إسرائيل لاعباً في الشرق الأوسط".

وأضاف: "نقترب كل يوم أكثر ويبدو الأمر جديًا لأول مرة. سنرى كيف ستسير الأمور".

وتأتي هذه التصريحات وسط استمرار المحادثات بين البلدين في الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة في البرنامج النووي المدني للرياض، بجانب تنازلات إسرائيلية محتملة للفلسطينيين.

كما حذر ولي العهد السعودي من أنه إذا سمح البرنامج النووي الإيراني بالقدرة على بناء أسلحة نووية فلن يكون أمام السعودية خيار سوى تطوير قدرات مماثلة.

يُعدّ تصريح ولي العهد السعودي تطورًا مهمًا في مسار تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

وتأتي هذه التصريحات بعد سلسلة من الخطوات التي اتخذتها السعودية في الفترة الأخيرة، والتي اعتبرها البعض مؤشرات على رغبتها في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ومن هذه الخطوات، السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، وفتح المجال أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى السعودية، وعقد سلسلة من الاجتماعات بين مسؤولين سعوديين وإسرائيليين.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه التصريحات إلى مزيد من التقدم في مسار تطبيع العلاقات بين البلدين، في حال تم التوصل إلى اتفاق بشأن الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة في البرنامج النووي المدني للرياض، بجانب تنازلات إسرائيلية محتملة للفلسطينيين.