لتطويرهم لقاحات مضادة لفيروس كورونا.. أمريكي ومجرية يفوزان بجائزة نوبل 2023

ذات مصر

مُنحت جائزة نوبل في الطب لعام 2023، للمجرية كاتالين كاريكو، والأمريكي درو وايزمان، تقديراً لعملهما في تطوير تكنولوجيا لقاحات "أم آر إن إيه" المضادة لفيروس كوفيد.

وكانت هذه التكنولوجيا تجريبية قبل تفشي الوباء، لكنها وصلت الآن لملايين الأشخاص حول العالم.

وقالت لجنة جائزة نوبل: "إن الفائزين ساهما في الوصول لمُعدل غير مسبوق من تطوير اللقاحات، خلال مرحلة شكلت أحد أكبر التهديدات على صحة الإنسان في العصر الحديث".

وتعمل لقاحات "أم آر إن إيه" عن طريق إرسال إرشادات إلى خلايا الجسم لإنتاج بروتينات معينة من الفيروس، ويقوم الجهاز المناعي بعد ذلك بتكوين استجابة مناعية ضد هذا البروتين، مما يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعدوى.

وكانت كاريكو ووايزمان من بين الرواد في تطوير تكنولوجيا لقاحات "أم آر إن إيه"، وبدأت كاريكو العمل في هذا المجال في أوائل التسعينيات، حيث درست كيفية استخدام الحمض النووي الريبوزي (آر إن إيه) لتحفيز إنتاج البروتينات في الخلايا. وعمل وايزمان في نفس الوقت على تطوير طرق لإنتاج كميات كبيرة من الحمض النووي الريبوزي.

وبحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان كاريكو ووايزمان قد تعاونا على تطوير تكنولوجيا لقاحات "أم آر إن إيه" التي يمكن استخدامها لعلاج الأمراض، وسرعان ما أدركا أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تستخدم أيضاً لتطوير لقاحات ضد الفيروسات.

وفي عام 2010، بدأ كاريكو ووايزمان العمل مع شركة "بيو إنجينيرينغ" لتطوير لقاح "أم آر إن إيه" ضد فيروس كوفيد، وبدأ التجارب السريرية على اللقاح في عام 2020، وتمت الموافقة عليه للاستخدام في عام 2021.

وقد أثبت لقاح "أم آر إن إيه" فعاليته في الوقاية من الإصابة بكوفيد-19 والوفاة، وقد تم استخدامه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وقد ساعد في إنقاذ ملايين الأرواح.

وتعليقًا على فوزهما بجائزة نوبل، قال كاريكو ووايزمان: "نحن ممتنون للغاية لهذا الشرف. ونأمل أن يساعد عملنا في تعزيز فهمنا للأمراض وتطوير علاجات جديدة".