فريد زهران: أنا بديل للنظام الحالي الذى احتكر السلطة والثروة على مدار 70 عاما

ذات مصر

قال فريد زهران، المرشح الرئاسي المحتمل، إنه يقدم نفسه كبديل للنظام الحالي، الذي احتكر السلطة والثروة والمجال العام على مدار 70 عاما، وقد حان الوقت للتحرر منه، لافتًا إلى أن أولى خطوات هذا التحرر الإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي وإجراء انتخابات ديمقراطية نزيهة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده فريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، لإعلان تفاصيل حملته الانتخابية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال "زهران" إن المشهد الحالي لانتخابات الرئاسة لن يؤتي ثمارا طيبة، فنحن نحتاج تحرير للسياسة في مصر، وانتخابات تعكس إرادة الناس، وهي ليست مسألة صعبة، قائلا: نحن أقل بلدان العالم التي تشهد غياب للديمقراطية في الانتخابات بشكل عام.

وأضاف: "نحتاج أن نحرر الاقتصاد المصري، الذي لا يمكن أن يدار عبر سيطرة السلطة ومحاصرة القطاع الخاص، مشيرا إلى أن كل بلدان العالم للسلطة هامش في الاقتصاد، لكن ليس لدرجة بيع الحديد والصلب، والذي أخذ إلى وجود أفكار تراود النظام لبيع قناة السويس، مؤكدًا أن هناك حاجة لتحرير العمل المجتمعي، فمصر لا يوجد فيها نشاط أهلي حقيقي.

وأضاف زهران “أنا أعبر عن بديل ديمقراطي، يبدأ بإصلاح هذا الوضع، مع الأخذ في الاعتبار أن التغيير لن يحدث من يوم وليلة، مضيفا بأننا في حاجه لاستعادة تحالف 30 يونيو”.

وتابع: المشكلة في مصر أننا أمام سلطة تعيد إنتاج نفسها، ووصل الأمر إلى أن السلطة لها أكثر من مرشح، وهناك واحد منهم أعلن تأييده لرئيس الجمهورية الحالي.

وتساءل: "مع استمرار هذا الوضع هل البديل هو عودة الإخوان؟، وهل النظام الراهن يسير في اتجاه يجعلنا أمام انفجار شعبي ونحو أمام هذا الخط؟"، مضيفا: "الحل هو وجود تغيير ديمقراطي، وهذا ليس مطلب شعبي فقط، وارى أن هناك دوائر كثيرة داخل الحكم، ترى أن استمرار النظام الحالي خطر، وعليها مد يدها للقوى المدنية الديمقراطية، موضحا أن الدوائر التي ترى أن هذا النظام سيستمر للأبد نظرتها ضيقة".

وتابع "يجب أن تتعامل قوى العقل والحكمة ودعاة التغيير السلمي داخل نظام الحكم، مع دعاة التغيير السلمي من المعارضة المصرية".

وأكد أن استمرار الوضع الحالي معناه استمرار حالة الاحتقان، وأنا أحذر الجميع، مشيرا إلى أنه في عام 2011 كانت هناك قوى وطنية أنقذت البلد من الانفجار، متسائل: أين هم الآن من الإنفجار المحتمل حدوثها بسبب هذا النظام.

وقال إن الأوضاع الاقتصادية غير المنطقية وغير المفهومة جعلت رجال الأعمال تهرب من الاستثمار في البلد.

وطالب زهران الأجهزة الأمنية والعسكرية بالحياد في هذه الانتخاب، وتلك النزاهة ستؤدي إلى نظام جديد، يقوم على استعادة تحالف 30 يونيو ووجود دوائر تريد البلد أن تتغير عبر مسار طويل.