ضمت عالِما تونسيًا.. تعرف على الفائزين بجائزة نوبل 2023

ذات مصر

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل بالسويد، عن الفائزين بالجائزة في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء، وسيعلن عن الفائزين في مجالي الأدب والسلام خلال الأيام القادمة.

نوبل للطب

وأعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد، منح جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 2023 إلى كل من المجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكّنت من تطوير لقاحات "إم آر إن إيه" (MRNA) فعالة ضد "كوفيد-19".

وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا، في بيان صحفي الاثنين الماضي، إن اكتشافات الحائزين على جائزة نوبل كانت حاسمة لتطوير تلك اللقاحات التي كانت فعالة ضد "كوفيد-19" خلال تفشي الوباء في عام 2020.

ومن خلال النتائج الرائدة التي توصلا إليها، والتي غيرت فهمنا بشكل أساسي لكيفية تفاعل "إم آر إن إيه" مع جهاز المناعة لدينا، أسهم الحائزان على الجائزة بمعدل غير مسبوق في تطوير اللقاحات خلال أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث.

نوبل للكيمياء

وأعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم فوز 3 علماء من الولايات المتحدة بجائزة نوبل في الكيمياء للعام 2023، وهم: العالم التونسي منجي الباوندي الأستاذ بجامعة "إم آي تي"، ولويس بروس الأستاذ بجامعة كولومبيا، وأليكسي إكيموف من شركة "نانوكريستالز تكنولوجي" في نيويورك.

ومنحت الجائزة للعلماء الثلاثة ع اكتشافهم وتطويرهم المجال العلمي لما تسمى بـ"النقاط الكمومية"، وهي جزيئات نانوية شديدة الصغر بحيث يحدد حجمها خصائصها، حسب تعبير البيان الصحفي للأكاديمية.

ونجح الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء 2023 في إنتاج جزيئات صغيرة جدا لدرجة أنه يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية. هذه الجسيمات، التي تسمى النقاط الكمومية، صارت موجودة الآن في تطبيقات ذات أهمية كبيرة في مجال تكنولوجيا النانو.

نوبل للفيزياء

وفاز الفرنسي بيار أجوستيني والمجري النمساوي فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه بجائزة نوبل للفيزياء، لأبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديرا "لطرقهم التجريبية التي تولّد ومضات ضوئية بأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

وأوضحت اللجنة أن "الأتوثانية قصيرة جدا لدرجة أن ثمة عددا منها في كل ثانية يوازي عدد الثواني التي مرت منذ نشأة الكون".

وأشارت اللجنة إلى أن الباحثين الثلاثة "أثبتوا طريقة لإنشاء ومضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تُغير الطاقة".

واعتبرت أن "إسهامات الفائزين مكّنت من التحقيق في عمليات كانت سريعة للغاية، وكان من المستحيل متابعتها في السابق".

عن نوبل

رُسمت ملامح جائزة نوبل السنوية بعد مصادقة مخترع الديناميت ألفريد نوبل في وصيته عام 1895 على تخصيص معظم ثروته لصندوق يمنح 5 جوائز في مجالات الطب، والفيزياء، والكيمياء، والآداب، والسلام، على أن تسهم جميعها في نفع البشرية.

وفي عام 1968، أضاف البنك السويدي المركزي الجائزة السادسة لعلوم الاقتصاد، لكنها لا تحمل اسم جائزة نوبل رسميا، بل تسمى "جائزة بنك السويد في الاقتصاد".

وبدأ تسليم الجوائز منذ عام 1901، ولم تتوقف الجائزة السنوية سوى خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية.