فيضانات سيكيم تودي بحياة 14 شخصًا وتغيب 102 آخرين بالهند

ذات مصر

قتلما لا يقل عن 14 شخصًا ولا يزال 102 بينهم 22 من أفراد الجيش، في عداد المفقودين جراء فيضانات في واد بولاية سيكيم شمال شرقي الهند إثر هطول أمطار غزيرة أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة جليدية في هملايا.

وأدت عاصفة إلى سقوط كميات هائلة من الأمطار خلال فترة وجيزة على بحيرة لوناك الجليدية أمس الأربعاء، ما أدى إلى فيضانات مفاجئة في وادي تيستا الواقع على بعد حوالي 150 كيلومترًا شمال جانغتوك عاصمة ولاية سيكيم قرب الحدود مع الصين.

وقالت الوكالة المعنية بإدارة الكوارث في الولاية: إنّ 26 شخصًا أُصيبوا، فيما فُقد 102 حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس. كما جرفت المياه 11 جسرًا.

بدوره، أعلن الجيش الهندي فقدان 23 جنديًا خلال الفيضانات التي تسببت بوقوع عدد من الضحايا.

وأظهرت مقاطع فيديو حجم وآثار الفيضانات التي ضربت أجزاء من الولاية بالإضافة إلى وجود عدد من المتضررين في أحد مخيمات الإغاثة.

وأشارت السلطات إلى أنّ الكارثة التي تسببت في أضرار لنحو 22 ألف شخص، هي الأحدث في سلسلة من الكوارث المناخية التي أسفرت عن سقوط ضحايا في جبال جنوب آسيا، نتيجة تغيّر المناخ.

وقال المسؤول الحكومي الكبير في الولاية فيجاي بوشان باتاك للصحافيين: "انتُشلت عشر جثث حتى الآن".

وأشار متحدث عسكري إلى أنّ عمليات البحث تجري وسط استمرار هطول الأمطار وتدفق المياه بسرعة في نهر تيستا، فضلًا عن انجراف طرق وجسور في العديد من المناطق.

وحذّرت هيئة الأرصاد الجوية من حدوث انهيارات أرضية وتعطيل الرحلات الجوية، متوقّعة سقوط المزيد من الأمطار خلال اليومين المقبلين في مناطق من ولاية سيكيم والولايات المجاورة.