القناة 12 الإسرائيلية: ضوء أمريكي أخضر لاجتياح غزة بريًا

ذات مصر

 

ألمحت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، منحت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الضوء الأخضر لتنفيذ عملية اجتياح غزة بريًا.

ونقلت عن من سمتهم بمسؤولين رفيعي المستوى قولهم: "لا توجد ضغوط أمريكية لتأجيل الغزو"، لكن موقع بلومبيرج البريطاني قال إن التأجيل يرجع إلى منح فرصة للجهود الدبلوماسية بشأن إطلاق سراح "المحتجزين".

وتوعدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بتحويل رمال غزة إلى مقبرة لجنود الاحتلال.. في الوقت الذي قال فيه مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن الاستمرار لوقت طويل في "دبلوماسية الرهائن" يحرج إسرائيل.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن العملية البرية المحتملة في غزة ستستغرق ما يصل إلى 3 أشهر، موضحًا في كلمة بمركز قيادة القوات الجوية في تل أبيب، أن الهجوم البري في غزة يجب أن يكون "الأخير"، لأنه في النهاية لن تظل حركة حماس موجودة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن الهجمات على غزة تتسارع ويتسع نطاقها، تمهيدا لما سماها المرحلة التالية من الحرب.

وأضاف الناطق العسكري أن المستوى السياسي في إسرائيل حدد أهداف العملية البرية، وهي القضاء على حماس وإعادة من وصفهم بـ"المخطوفين"، في إشارة إلى أكثر من 200 إسرائيلي أسرتهم المقاومة الفلسطينية خلال الساعات الأولى من عملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من أكتوبر الجاري.

وشدد على أن هناك مخاطر لخوض عملية برية في غزة، وقال إنه تم تكثيف الهجمات الجوية لتقليص المخاطر، متوعدا بضرب البنية التحتية لحزب الله اللبناني والعمل على تقليص خطره على إسرائيل، على حد تعبيره