أردوغان: «حماس» حركة تحرر.. ولن أزور إسرائيل

ذات مصر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن إسرائيل تشن منذ 7 أكتوبر الجاري، أكثر الهجمات وحشية في التاريخ، وإن معظم القتلى من الأطفال.

وأضاف خلال كلمة في البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، إن حركة "حماس" ليست منظمة إرهابية؛ بل هي حركة تحرر تنقذ أرضها وشعبها، متابعًا أن على كل الأطراف أن تسحب إصبعها عن الزناد.

ودعا أردوغان كافة أطراف الصراع إلى إعلان وقف إطلاق النار بشكل عاجل، مؤكدًا أنه يجب إنشاء ممر إنساني عاجل لإدخال المساعدات لقطاع غزة دون عوائق.

وقال الرئيس التركي، إنه كانت لدى تركيا "حسن نية" تجاه إسرائيل، لكنهم أساؤوا حسن النية، معلنًا إلغاء زيارته لإسرائيل.

وأضاف أنه لا يمكن لإسرائيل الاستمرار بهذه الطريقة ،حتى وإن وقفت الولايات المتحدة والغرب إلى جانبها، مشددًا على أن تحرك الدول الإسلامية بشكل موحد سيسهل المجال أمام الوصول إلى السلام ووقف إطلاق النار.

وتابع أردوغان "سوف نستمر في العمل لعقد مؤتمر سلام فلسطيني إسرائيلي بحضور جميع الدول الفاعلة في المنطقة"، مضيفًا "تركيا اقترحت أن تكون دولة ضامنة ونحن جاهزون لأن نكون ضامنا للطرف الفلسطيني".

وأكد الرئيس التركي، أنه يجب ألا نسلم أمن العالم لمصالح الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن. وقال إن النظام العالمي يرفض الحديث عن مقتل الأطفال والنساء في غزة والشعوب لن تحترم من يقف موقف العاجز.