حكومة فلسطين: قطاع غزة على وشك الانهيار

ذات مصر

 حذّر المكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني، اليوم الأربعاء، من أنّ قطاع غزة على وشك الانهيار بسبب منع دخول الوقود إلى القطاع منذ 18 يوماً.

وقال المكتب الإعلامي في بيان، إنّ "مستشفيات وآبار المياه والإسعاف والدفاع المدني على وشك التوقف التام"، فيما الاحتلال يمنع وصول بعض محطات الوقود إلى كميات مدفوع ثمنها موجودة في خزان معبر رفح ويهدد باستهدافها.

محطة توليد الكهرباء متوقفة

وأوضح البيان أنّ "محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة متوقفة، في وقتٍ تحتاج إلى 600 ألف لتر يومياً"، مشيراً إلى أنّه "كان يدخل إلى قطاع غزة 45 شاحنة وقود يومياً، ما يعني وجوب دخول 810 شاحنات"، فغزة تحتاج، إلى ما لا يقل عن 160 ألف لتر من الوقود يومياً، أي أنّه يجب دخول نحو 3 مليون لتر خلال 18 يوماً من العدوان، وفق الأمم المتحدة.

وأضاف البيان أنّ "عدم توفر الكهرباء يهدد بشكل مباشر، وبما لا يدع مجالاً للشك، بتوقف تلك القطاعات عن العمل، وبالتالي التوقف الاجباري عن خدمة قرابة 2.3 مليون نسمة، الأمر الذي سيزيد من معانات المواطنين، ويعرض حياة الكثيرين منهم للخطر، وخصوصاً الجرحى والمرضى والنازحين".

ويأتي هذا التحذير فيما يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم التاسع عشر على التوالي، ما أدّى إلى استشهاد أكثر من 6546 شهيداً، إضافةً إلى إصابة 17439 مواطن بجراحٍ مختلفة، بالتزامن مع كارثة إنسانية يشهدها القطاع بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال.