مصر تسعى لتوسيع دورها في غزة وإقامة شريط حدودي جديد

ذات مصر

ذكرت قناة i24NEWS الإسرائيلية أن مصر تسعى لتوسيع دورها في قطاع غزة، وذلك من خلال إقامة شريط حدودي جديد بعمق 4 إلى 5 كيلومترات، وتوفير المساعدات الإنسانية للنازحين من شمال القطاع.

وبحسب القناة، فإن مصر ترغب في مراجعة بعض البنود في اتفاقية كامب ديفيد، بحيث تستعيد حق السيادة على أراضيها في سيناء، وتحصل على شريط حدودي جديد يفصل بين المستوطنات الإسرائيلية والسياج الحدودي لقطاع غزة.

وأضافت القناة أن مصر عرضت إقامة مخيمات للنازحين من شمال غزة في رفح الفلسطينية، على بعد 3 كيلومترات داخل الأراضي الفلسطينية، كما ستتولى مصر تقديم الخدمات الإغاثية العاجلة للنازحين، وفرز ومراجعة حالات المصابين وأصحاب الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى علاج فوري.

المفاوضات

وأشارت القناة إلى أن عملية إدخال المساعدات إلى غزة مرتبطة بعملية المفاوضات التي تترأسها قطر بشان إطلاق سراح الأسرى المدنيين، حيث ضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل لإدخال 20 شاحنة مساعدات محملة بالمستلزمات الطبية، مقابل إطلاق سراح 15 أمريكيا مدنيا لدى حماس.

وأضافت القناة أن هناك اتفاقا مبدئيًا يقضي بإدخال نحو 100 شاحنة مساعدات مقابل إطلاق باقي الرهائن الأميركيين، إلا أن إسرائيل تشدد في موقفها خشية أن يثير ذلك حالة من الغضب السياسي في الشارع الإسرائيلي.