الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بوقف القصف العشوائي في غزة ومحاسبة المستوطنين

ذات مصر

أكد فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ضرورة وقف القصف العشوائي من قبل إسرائيل على قطاع غزة، معربًا عن استنكاره الشديد للهجمات المستهدفة للأماكن المكتظة بالسكان والمدنيين، واصفًا إياها بأنها "مأساوية".

جدد تورك تأكيده على بشاعة دفن العشرات في مقابر جماعية في ظل نقص حاد في المستلزمات الأساسية في قطاع غزة. أشار أيضًا إلى الأوضاع المأساوية التي يتعرض لها الأطفال في القطاع، وأكد أن الأمم المتحدة تراقب عن كثب التطورات والهجمات الإسرائيلية المتصاعدة في غزة.

انتقد تورك استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني، مما أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف من النساء والأطفال في غزة، وطالب إسرائيل بوقف القصف فورًا. أشار أيضًا إلى التأثيرات الإنسانية السلبية الكبيرة للهجمات الإسرائيلية في غزة، بما في ذلك استهداف المدنيين والمؤسسات الطبية، مما يعوق وصول المصابين إلى العلاج اللازم.

حذر تورك من تداعيات النزوح الجماعي في ظل قلة الموارد والمستلزمات في المستشفيات بغزة، وطالب بحماية المدنيين عاجلاً في ظل عدم وجود مأوى آمن في القطاع. شدد على أهمية التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المياه، للمتضررين في غزة.

طالب تورك إسرائيل باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية، وأشار إلى العنف والمعاملة غير السوية التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل المستوطنين الإسرائيليين، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص في الضفة الغربية.

انتقد تورك زيادة وتيرة الهجمات من المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية، مما أدى إلى تهجير حوالي 1000 شخص فلسطيني من منازلهم منذ أكتوبر 2023، مشددًا على ضرورة معاقبة المستوطنين.