منظمة الصحة العالمية تصف مجمع «الشفاء» بعد زيارته بـ«منطقة الموت»

ذات مصر

وصفت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، مستشفى الشفاء في مدينة غزة بأنه "منطقة موت"، بعد أنّ حوّل جيش الاحتلال المجمع الطبي إلى ثكنة عسكرية، بعد إجبار الطواقم الطبية والجرحى والنازحين على إخلائه بقوة السلاح.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان: إنّ فريقًا للتقييم الإنساني ضم خبراء في مجال الصحة العامة ومسؤولين لوجستيين وموظفين أمنيين من مختلف إدارات الأمم المتحدة، زار مستشفى الشفاء في غزة وشاهد آثار قصف وإطلاق النار.

"منطقة موت"

وأوضحت المنظمة الدولية أنّه بسبب المخاطر الأمنية وحصار قوات الاحتلال للمجمع لم يتمكن الفريق من قضاء سوى ساعة واحدة داخل المستشفى أمس السبت.

ووصف الفريق المستشفى بأنّه "منطقة موت"، مشيرًا إلى أنّ الوضع يائس للغاية داخل المجمع حيث خرج المستشفى عن الخدمة باعتباره مرفقًا طبيًا بسبب شحّ المياه النظيفة والوقود والأدوية وغير ذلك من الضروريات.

وأشارت المنظمة إلى أنّ "آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة. ورأى الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له: إنّ أكثر من 80 شخصًا دفنوا هناك".

وأضافت أنّ مداخل وباحات المستشفى تكتظّ بالنفايات الطبية والصلبة، بينما أعرب المرضى والعاملون في المجال الصحي عن خوفهم على صحتهم وسلامتهم، مشيرة إلى أنّ 25 عاملًا صحيًا و291 مريضًا بينهم 32 رضيعًا في حالة حرجة ما زالوا في المستشفى.

وأكدت المنظمة أنّها وشركاءها يعكفون بشكل عاجل على وضع خطط للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وأسرهم.

وأشارت وزارة الصحة في قطاع غزة إلى أنّ قوات الاحتلال أخلت مجمع الشفاء الطبي بالقوة وتحت تهديد السلاح. وذلك بعد حصار المجمع بالدبابات منذ أكثر من 10 أيام.

وأمرت قوات الاحتلال خلال اتصال مع مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية عبر مكبرات الصوت، بإخلاء الطواقم الطبية والجرحى والنازحين من المستشفى، والتوجّه سيرًا على الأقدام نحو شارع البحر. فيما أشار شهود عيان من المجمع أن الإخلاء جرى تحت تهديد السلاح وبمراقبة الدبابات من مختلف جوانب المستشفى وكانت قوات الاحتلال تطلق النار على كل من يقف ولو للحظة واحدة من النازحين. وهذا يدل على إرهاب الاحتلال. 

وأضاف أنّ عملية الإخلاء كانت مريعة لناحية إخراج أكثر من 650 جريحًا على العربات والأسرّة.
بدورها، أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" أنّ جيش الاحتلال استهدف بشكل متعمّد قافلة لموظفي المنظمة في أثناء محاولة إجلاء 137 شخصًا من موظفيها الفلسطينيين وعائلاتهم من مجمع الشفاء.

وفجر الأربعاء الماضي، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء بعد حصاره لأيام، حيث يضم مدنيين نزحوا من ديارهم، جراء القصف الناجم عن الاحتلال الإسرائيلي المتواصل بالمنطقة.