«الناتو»: لا بديل عن مساعدة أوكرانيا بمواجهة بوتين

ذات مصر

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرج ، اليوم الاثنين إنه لا بديل للغرب من مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، في وقت تسود شكوك حيال الدعم الأميركي لكييف، بحسب موقع العربية.

وأضاف ستولتنبرج في مقابلة أجرتها معه وكالة "فرانس برس" في مقر الناتو في بروكسل أنه في كثير من الأحيان، يدرك الناس أن الحروب قد تطول، وهو أمر شاق وصعب، مضيفا: لا نملك أي بديل، البديل هو ترك بوتين ينتصر، وهو أمر مأسوي بالنسبة لأوكرانيا وخطير بالنسبة لنا

وقدّمت الولايات المتحدة مساعدات أمنية بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا منذ اندلاع الحرب وتعهّدت بدعم كييف مهما طال الأمر. لكن معارضة الجمهوريين بكثرة مؤخرًا أثارت شكوكاً في مستقبل الدعم الأميركي.

وردّ ستولتنبرج على المخاوف من فشل القوات الأوكرانية في تحقيق اختراق والشكوك حيال الالتزام الغربي التي تغذي اعتقاد الكرملين أن بإمكانه تحقيق انتصار على الأمد البعيد. وقال: لم يحقق بوتين ما كان يريده في أوكرانيا، مضيفا أن الحرب في أوكرانيا كانت خطأ استراتيجياً كبيراً وهزيمة لبوتين.

ورفض الأمين العام للحلف التنبؤ بشأن إن كان من الممكن ضم أوكرانيا إلى الناتو إذا وافقت على التخلي عن بعض أراضيها المحتلة لصالح روسيا، مضيفا أنه سيُفسَّر ذلك على أنه طريقة لبدء نوع من المفاوضات باسم أوكرانيا وهو أمر لن أقوم به أبدا.

ونوه إلي أن الأمر يعود إلى أوكرانيا في اتخاذ قرار بشأن نوع الشروط التي لديهم الاستعداد للقبول بها، وتتمثل مسؤوليتنا في دعم أوكرانيا وهو تماماً ما نقوم به.

ويُتوقع أن يغادر ستولتنبرج منصبه العام المقبل بعد مرور عقد كامل وهو على رأس الحلف شهد اندلاع حرب واسعة النطاق في أوروبا وانسحاباً للناتو من أفغانستان.