جوتيريش: تمديد الهدنة في غزة ليس كافيًا

ذات مصر

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تمديد فترة الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، اليوم الإثنين، بأنها بصيص من الأمل والإنسانية، لكنه أشار إلى أنها ليست كافية للوفاء بالاحتياجات المتعلقة بالمساعدات في قطاع غزة.

وقال جوتيريش للصحفيين: "آمل بشدة أن نتمكن من زيادة المساعدات الإنسانية لسكان غزة الذين يعانون بشدة، مع العلم أنه حتى مع هذا القدر الإضافي من الوقت سيكون من المستحيل الوفاء بكل احتياجات سكان القطاع، وهم في أمسّ الحاجة إليها".

وأضاف جوتيريش: آمل بصدق أن يتم فتح معابر أخرى لأنها ستيسر عمليات التوزيع، حيث ترسل الأمم المتحدة بعض المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي من مصر، وتريد أيضا أن تكون قادرة على استخدام معبر كرم أبو سالم الحدودي الذي يسيطر عليه الاحتلال.

وفي وقت سابق من الإثنين، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان: يجب أن يستمر الحوار الذي أدى إلى الاتفاق، وأن يؤدي لهدنة إنسانية كاملة من أجل سكان غزة والمنطقة ككل، مضيفًا أن الأمم المتحدة ستواصل دعم هذه الجهود بكل السبل الممكنة

وأضاف دوجاريك أن الأمم المتحدة كثفت تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة خلال الأيام الأربعة الماضية في أثناء الهدنة، وأنها أرسلت مساعدات إلى بعض المناطق الشمالية من القطاع الساحلي الذي ظلت أجزاء كبيرة منه معزولة لأسابيع.

وتابع بأن هذه المساعدات تلبي فقط الاحتياجات الهائلة لنحو 1.7 مليون نازح.، مشيرًا إلى أن الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم يوما بعد يوم.

وأعلنت خارجية قطر تمديد الهدنة الحالية التي مدتها 4 أيام ليومين آخرين، وهذه الهدنة أول توقف منذ 7 أسابيع من عدوان الاحتلال الإسرائيلي نتج عنه أكثر من15 ألف شهيد فلسطيني وأكثر من 30 ألف جريح وتدمير كامل للمباني والمنشآت المختلفة في القطاع .