الاتحاد الأوروبي يتهم الاحتلال بمنع تنفيذ قرار أممي خاص بإرسال المساعدات لغزة

ذات مصر

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات «يانيز لينارسيتش»، اليوم الثلاثاء إن القيود الإسرائيلية تعوق إيصال المساعدات الإنسانية المطلوبة لغزة بموجب قرار الأمم المتحدة.

وشدد المفوض الأوروبي على أن قرار مجلس الأمن الدولي الذي تم تبنيه في 16 نوفمبر الجاري هو ملزم لجميع الأطراف، ويطالبهم بالسماح بالوصول دون عوائق للغذاء والماء والدواء والوقود والمواد الضرورية الأخرى وجميع المساعدات الإغاثية لسكان قطاع غزة شمالا وجنوبًا .

وقال لينارسيتش إن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة يواجه أزمتين، أحدهما هو أن الشاحنات التي تحتاج إلى دخول غزة عبر معبر رفح مع مصر، يجب أن تخضع للفحص عند نقطة تبعد 90 دقيقة بالشاحنة، تتبع الجانب الإسرائيلي عبر معبر العوجا الذي يسيطر عليه الاحتلال  والسبب الآخر هو أن دولة الاحتلال تسمح فقط بدخول كميات محدودة من الوقود إلى غزة والتي لا تزال غير كافية لاحتياجات القطاع.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي إن بروكسل تدعو إلى زيادة قدرة فحص الشاحنات والسماح بدخول المزيد من الوقود والمساعدات الإغاثية للقطاع .

وأشار إلى أن الوقود ضروري للعمليات الإنسانية والمستشفيات ومحطات تحلية وضخ المياه والمخابز، مضيفًا أن الكميات التي تدخل حاليا يوميا لا تكفي لكل هذه المؤسسات التي تحتاج للإغاثة بأسرع وقت.