وفاة الدبلوماسي الأمريكي هنري كيسنجر عن عمر مائة عام

ذات مصر

تُوفي صباح اليوم الخميس الدبلوماسي الأميركي ووزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر عن عمر ناهز المائة عام، وفق ما أعلنت مؤسسته الاستشارية.

وقالت المؤسسة في بيان: إنّ كيسنجر الذي كان وزيرًا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وأدّى دورًا دبلوماسيًا محوريًا خلال الحرب الباردة، توفُي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت الأمريكية، دون أن يحدد سبب الوفاة. 

واشتهر كيسنجر ببنيته الصغيرة وصوته الأجشّ ولهجته الألمانية الطاغية. فقد وُلد في ألمانيا في 1923 وطبع لعقود الدبلوماسية الأميركية، حتى بعد أن ترك منصبه وزيرًا للخارجية.

كما أطلق كيسنجر عجلة التقارب بين واشنطن وكلّ من موسكو وبكين في سبعينيات القرن الماضي، كما فاز  كيسنجر في عام 1973 جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الفيتنامي لي دوك ثو.

وبينما أشاد كثيرون بكيسنجر لتألقه وخبرته الواسعة، وصفه آخرون بأنه مجرم حرب وأنه كان داعمًا بشدة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين وجميع الانتهاكات المستمرة على الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال بدعم أمريكي كذلك بسبب دعمه للديكتاتوريات المناهضة للشيوعية وخاصة في أميركا اللاتينية.

فالدبلوماسي المخضرم عاصر محطّات مظلمة في تاريخ الولايات المتّحدة، حيث كان له دور في دعم انقلاب عام 1973 في تشيلي وغزو تيمور الشرقية في 1975، فضلاً عن حرب فيتنام.

ورغم تقدمه في السن، ظلّ كيسنجر حتى وفاته فاعلاً على الساحة السياسية الدولية واستمر بالسفر ولقاء العديد من قادة العالم، وكان آخرهم الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي التقاه في يوليو السابق في الصين.