نتنياهو يلتقي بلينكن اليوم ويتعهد بالقضاء على حماس

ذات مصر

التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث مستجدات الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة وسريان الهدنة التي من المفترض أن تنتهي اليوم بعد تمديدها مرتين لثلاث أيام إضافية عن مدتها الأولية التي كانت مقدرة بأربعة أيام .    

وأعلن مكتب نتنياهو بأنه وعدد من وزراء حكومة الحرب التقوا، ظهر اليوم الخميس، بوزير الخارجية الأميركي بلينكن في مكتب رئاسة الوزراء .

وأشار بيان المكتب أن وزير الدفاع يوآف جالانت والوزير في حكومة الحرب بيني جانتس ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر والوزير غادي أيزنكوت وعدد من الوزراء شاركوا في اللقاء مع بلينكن.

وبحسب البيان، فإن نتنياهو قال لبلينكن «أريد أن أتحدث إليكم عن الخطوة التالية، متعهدًا لبلينكن بأنه سيتم القضاء على حركة حماس وأنه لن يوقفنا شيء عن فعل ذلك»، بحسب زعمه.

في السياق نفسه، تشير التقديرات إلى أن القتال سيستأنف يوم جمعة أو السبت على أقصي تقدير المقبلين، بعد انتهاء الهدنة الإنسانية التي تم تمديديها مرتين، وفق تصريحات نتنياهو ورئيس أركان الجيش هرتسي هليفي.

وتقول صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن مفاوضات شاقة تجري في الكواليس، مشيرة إلى أن الأميركيين والقطريين والمصريين يضغطون من أجل تمديد وقف إطلاق النار، لكنهم يدركون أنه بمجرد استنفاد قائمة الرهائن المائة، فلن يكون من الممكن تمديدها دون اتفاق جديد.

وقبل يومين، شهدت العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات متقدمة بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز مع الوسطاء القطريين لتوسيع الهدنة وصفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية لتشمل فئات أخرى من المختطفين.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"، أمس الأربعاء، عن مصدر مطلع، أنه تم التوافق على خمس فئات من المختطفين في قمة الدوحة ليتم إطلاق سراحهم في صفقات مقبلة، مع الإشارة إلى أنه لم تتم الموافقة النهائية على هذه الصفقات المطروحة.