رئيس الوزراء الإسباني يشكك في احترام سلطات الاحتلال للقانون الدولي الإنساني

ذات مصر

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، اليوم الخميس، إنه نظرا لعدد القتلى المدنيين في قطاع غزة، فإنه يشك في أن إسرائيل تحترم القانون الدولي الإنساني، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف خلال مقابلة مع التلفزيون الإسباني أنه لديه شك جدي وكبير في أن إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي والإنساني خاصة مع الصور التي نشاهدها والأعداد المتزايدة من الأطفال الذين يموتون، مضيفًا أن ما نراه يحدث في القطاع هو غير مقبول على الإطلاق.

وكان سانشيث قد صرح في وقت سابق خلال زيارة له لمعبر رفح المصري الحدودي مع قطاع غزة برفقة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أن قتل المدنيين الأبرياء بدون تمييز في قطاع غزة غير مقبول على الإطلاق.

وأثارت تصريحات رئيس الوزراء الإسباني الأسبوع الماضي أزمة مع سلطات الاحتلال حيث استدعى وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين سفيري إسبانيا وبلجيكا في سياق احتجاج رسمي على ما أدلا به من تصريحات عند المعبر الحدودي.

في السياق نفسه، أعلنت سلطة مدينة برشلونة الإسبانية قطع علاقاتها مع سلطات الاحتلال في وقت سابق في وقت تشتد فيه المظاهرات الشعبية في إسبانيا وغيرها من الدول الأوروبية تنديدًا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومساندة للشعب الفلسطيني وحقه في الحياة وحقه في العيش داخل وطن خاص به.