استمرار حرب المسيّرات بين روسيا وأوكرانيا.. و"زيلينسكي" يزور خاركيف على جبهة القتال

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة أوكرانية مسيرة فوق مقاطعة بيلجورود ليلاً، فيما قال سلاح الجو الأوكراني إن الدفاعات الجوية أسقطت 14 من إجمالي 20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

كما أفادت الرئاسة الأوكرانية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي توجه اليوم إلى قرب خط الجبهة في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد حيث زار مركز قيادة قرب كوبيانسك.

وقالت الرئاسة في رسالة على تليجرام مرفقة بمقطع فيديو ظهر فيه زيلينسكي وهو يمنح أوسمة لجنود قائلًا إن "المقاتلين في قيادة كوبيانسك يحمون الحياة الهادئة للأوكرانيين".

هجوم إرهابي

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: «الليلة تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على أهداف في روسيا، حيث أسقطت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة المسيرة الأوكرانية في مقاطعة بيلجورود».

بدوره، ذكر سلاح الجو في بيان أن القوات الروسية أطلقت طائرات مسيرة من الأراضي الروسية في عدة اتجاهات.

كما يشدّد الجيش الروسي ضغوطه في شرق أوكرانيا لا سيما على بلدة أفدييفكا، لكنه لم يحرز سوى تقدّم محدود، حيث أعلن الأربعاء السيطرة على قرية كروموف الصغيرة قرب باخموت.

وفي الأسابيع الأخيرة، سيطر الجمود على الهجوم المضاد الذي تشنّه كييف منذ يونيو في جنوب البلاد وشرقها، فيما يقل الأمل بتحقيق اختراق في تلك المناطق، إذ لم يحرز الجيش الأوكراني تقدماً كبيراً مصطدماً بخطوط الدفاع الروسية القوية.

في السياق نفسه، ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن فرقاطة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي شنت هجومًا بأربعة صواريخ كروز على البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.

ونقلت تاس عن الوزارة قولها «تلقى طاقم فرقاطة من أسطول البحر الأسود مهمة مفاجئة تتمثل في شن ضربة بصواريخ كروز (طراز) كاليبر في أقصر وقت ممكن على البنية التحتية العسكرية للعدو».

و شنت روسيا ضربة واسعة النطاق باستخدام المسيرات على الأراضي الأوكرانية، كانت معظم الضربات في كييف وضواحيها، وذكر الجانب الأوكراني، أن الغارة كانت الأكثر ضخامة من حيث عدد الطائرات دون طيار قاربت ال (75 درونز)، فيما أفاد الجيش الأوكراني، أنهم أسقطوا كل ما أطلقته روسيا تقريبا. هذا القصف أدى إلى انقطاع الكهرباء عن 77 مبنى سكنيًا و120 مؤسسة دون كهرباء.

وردت أوكرانيا بأن أطلقت عدد كبير من الطائرات المسيرة، تم تحييد هذه الطائرات في مقاطعات كالوجا وسمالينسك وبريانسك، واصطدمت إحدى الطائرات دون طيار بمبنى شاهق في مدينة تولا، وتم إسقاط 5 طائرات مسيرات في ريف موسكو، وبعضها الآخر في شبه جزيرة القرم.