"بشكل مستتر".. رئيس الوزراء يكلف "رئيس الغرف التجارية" بحل أزمة السكر

ذات مصر

علمت "ذات مصر" من مصادر مطلعة بالغرف التجارية، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، كلف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الوكيل، بتشكيل لجنة تضم كبار ممثلى مستوردي السكر وتجار الجملة عن شركات النوران، وكارجيل، والبيان إنترتريد، والبدر، وممثلاً عن الشركة العامة لتجارة الجملة، وممثلاً عن الشركة المصرية لتجارة الجملة، ورئيس جهاز حماية المستهلك، ورئيس الإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة الداخلية بصفته رئيس مجموعة العمل التى تقوم بمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة لبحث أزمة ارتفاع أسعار السكر المتواصلة في السوق المصري.

اجتماعات بحث الأزمة

وأوضحت المصادر أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات في الاتحاد العام للغرف التجارية بشكل مستتر، واستعرضت المخزون الاستراتيجى من السكر وبحثت كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه صناعة السكر، سواء المنتج من قصب السكر أو البنجر، وحملات المداهمات التي تقوم بها الجهات الرقابية على مخازن التجار ووضع سعر عادل لبيع كيلو السكر ومقترحات اللجنة لحل هذه الازمة.

وقالت المصادر، إن مقترحات اللجنة ارتكزت على وضع محفزات سعرية للمزارعين والعمل على تعظيم عائد المنتجات التكميلية، ومنها المولاس والعلف، واقترحت عمل عبوات حجم نصف كيلو وربع كيلو من السكر.

كما طالبت اللجنة بتعزيز المخزون الاستراتيجي لشهر رمضان القادم وطرح كميات في الأسواق من السكر في جميع المنافذ ومحال البقالة لتحقيق الوفرة ونزول السعر.

وتستهلك مصر نحو 3 ملايين و100 ألف طن سكر سنوياً تنتج منها شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين، نحو مليون و100 ألف طن من قصب السكر، بينما تنتج نحو 400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع بعض الشركات، كما يقوم القطاع الخاص بإنتاج كميات كبيرة من سكر البنجر.

وأوضحت المصادر أن وزارة التموين توفر كامل احتياجات البطاقات التموينية بسعر 12.60 جنبه والمجمعات الاستهلاكية من منتجات شركة السكر والصناعات التكاملية ولا تتعامل مع شركات القطاع الخاص إلا بقرار من وزير التموين.

ولفتت إلى أن شركة السكر والصناعات التكاملية هي شركة حكومية تضم 8 مصانع بالإضافة إلى مصنع خاص بتكرير السكر وهي مصانع كوم أمبو، وإدفو، وأرمنت، ودشنا، ونجع حمادى، وجرجا، وأبوقرقاص، وقوص، وأن هناك شركات تساهم فيها الدولة والبنوك وشركات التأمين وهي النوبارية للسكر، والفيوم، والدقهلية، والدلتا، وهناك 3 شركات قطاع خاص هي النيل، وتتبع رجل الأعمال نجيب ساويرس، والإسكندرية، وصافولا مصر.