هيئة الأسرى تحمل إسرائيل مسؤولية المفقودين

ذات مصر

حمّلت هيئة شؤون الأسرى السلطات الإسرائيلية مسؤولية "الأسرى المفقودين"، وذلك قبل ساعات من الإفراج عن 14 أسيرًا إسرائيليًا من قبل حركة حماس، مقابل إفراج إسرائيل عن 42 فلسطينيًا، في اليوم الثاني لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت. 

وفي مؤتمر صحفي اليوم السبت، أكد رئيس الهيئة قدورة فارس أنهم يلومون إسرائيل على وجود المعتقلين من غزة الذين لا يعرف عددهم. وأضاف أن ظروف الحرب في غزة تستدعي تقليل الاحتفالات بإطلاق سراح الأسرى.

وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 3200 فلسطيني منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر. وأكد أن إسرائيل لم تلتزم بالأولوية في إطلاق سراح الأسرى في الدفعة الأولى من الاتفاق بين إسرائيل وحماس.

وأضاف قائلاً: "حتى الآن، لا نعلم مكان خروج المجموعة الجديدة من الأسرى، وهناك استياء كبير لدى الفصائل الفلسطينية بسبب التلاعب بقوائم الأسرى".

وأعلنت هيئة السجون الإسرائيلية في وقت سابق اليوم أنها تستعد لإطلاق سراح 42 سجينًا فلسطينيًا وفقًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بوساطة قطرية ومصرية.

يجدر بالذكر أن اتفاق الأسرى أو وقف إطلاق النار المؤقت ينص على إطلاق سراح ما يصل إلى 50 إسرائيليًا مقابل 150 فلسطينيًا من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية، مع إمكانية تمديد وقف إطلاق النار لاحقًا إذا وافق الجانبان.