إسرائيل تقبل بإدخال مساعدات لغزة من معبر «كرم أبو سالم»

ذات مصر

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن المجلس الوزاري المصغر صدق على تفتيش وإدخال مساعدات إنسانية لغزة من معبر كرم أبو سالم.

وكانت شبكة CNN، قد نقلت عن  مسؤولين أمريكيين، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم الحدودي للسماح لشاحنات المساعدات الإنسانية بالدخول مباشرة إلى غزة بشكل طارئ.

والثلاثاء الماضي، أعلنت إسرائيل تفتيش شاحنات المساعدات في معبر كرم أبو سالم، قبل دخولها غزة عبر معبر رفح، وذلك للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر.

وأفاد المسؤولون الأمريكيون بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أثار القضية مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصالهما الأخير يوم الخميس.

وقال المسؤولون إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان حث أيضا نظراءه الإسرائيليين على فتح المعبر بين إسرائيل وغزة قبل وصوله إلى إسرائيل لعقد اجتماعات، الخميس.

وصرح سوليفان، لشبكة CNN في مقابلة، الثلاثاء الماضي، بأن "معبر رفح لا يستطيع استيعاب كمية كافية من المساعدات لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني التي تتزايد مع ازدياد عدد النازحين".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى القدرة التي يوفرها معبر كرم أبو سالم  بشكل طارئ للحصول على المزيد من الغذاء والماء والأدوية والضروريات لتوزيعها على المدنيين الفلسطينيين، ونحن نطرح ذلك بشكل عاجل على الحكومة الإسرائيلية حيث نطلب منهم القيام بذلك في أسرع وقت ممكن بسبب طبيعة الوضع الإنساني على الأرض".