رئيس سابق للشاباك: الشعب الفلسطيني لن يستسلم في هذه الحرب

ذات مصر

قال الرئيس السابق لجهاز الشاباك «عامي أيالون»، إن الشعب الفلسطيني لن يستسلم لأنه يكافح من أجل الاستقلال، مشيرًا إلى أن حركة حماس لن ترفع الراية البيضاء، وأن إسرائيل لن تنتصر في هذه الحرب.

وأوضح إيالون في تصريحات للقناة الـ13 العبرية، أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم لأنه يكافح من أجل الوصول إلى الاستقلال، كما أن حماس ورئيسها يحيى السنوار لن يرفعا الراية البيضاء أبدًا.

في السياق ذاته، اتفق معه غاي حين -وهو قيادي سابق في الشاباك- حيث يؤكد أن السنوار لن يتنازل في هذه الحرب، مضيفًا أن هدفه الحقيقي هو بقاء حركة حماس، وإخراج جميع الأسري الفلسطينيين من السجون.

وعلى جانب آخر، قالت شقيقة أحد المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة « ميراف سبريسكي»، إن المستجدات تؤكد ما نقوله، وهو أن العملية العسكرية تشكل خطرًا على حياة الأسرى، مضيفةً أنه منذ انتهاء دفعات تحرير المخطوفين كل من خرج من هناك لم يخرج حيا، وهذا يثبت ما قلنا.

وترى سبريسكي أنه آن الأوان لتصعيد النضال، مشددة على أن ما يطلبه أهالي المحتجزين هو طرح صفقة والتوصل إليها، وأنه على المسؤولين اتخاذ قرارات شجاعة إذا كان الأمر يتطلب ذلك للوصول إلى صفقة تخرج جميع الأسري.

وتحدث محللون آخرون عن ارتفاع شعبية حركة حماس بين أغلبية الفلسطينيين، ومن ذلك إشارة إيفي ايتام -الذي كان عضوا سابقا بالمجلس السياسي الأمني- إلى أن نتائج استطلاع لرأي الفلسطينيين في الضفة الغربية والتي أظهرت أن أغلبيتهم يؤيدون حماس تأييدًا غير مشروط وبشكل كبير يفوق ما كان عليه الحال قبل الحرب.