واشنطن: نعتقد أن إسرائيل لديها التزام بتقليص الضحايا المدنيين

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا تزال تعتقد بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي لديها التزام بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وتقليص الضحايا المدنيين، مشيرًا إلى أن واشنطن مستمرة في التحقق من ذلك.

وأضاف بلينكن، أن"حل الدولتين سيتطلب من كل الأطراف اتخاذ خيارات صعبة بما في ذلك الولايات المتحدة".

هدنة إنسانية

وتابع: "نعمل على إصدار قرار من مجلس الأمن يحقق هدنة إنسانية في غزة"، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية، منخرطة مع عدد من البلدان لمحاولة حل قضايا عالقة بشأن قرار مجلس الأمن عن غزة.

وقال الوزير الأمريكي: "نعمل على التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة على غرار الهدنة السابقة".

وأوضح أن الغرض من مشروع القرار الأممي تسهيل المساعدات لغزة وتوسيعها، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تريد التأكد من أن قرار الأمم المتحدة يعزز جهود تقديم المساعدات إلى غزة ولا يضر بها.

وأضاف، "العديد من الدول تدعو إلى نهاية النزاع في غزة لكن لا أحد يطالب بنزع سلاح حماس أو تفكيك قدراته".

وقال إن “حماس” إذا سلمت أسلحتها فإن الأزمة في غزة ستنتهي فورا، وإن من الجيد أن يكون هناك صوت دولي قوي يضغط على حماس للقيام بما هو ضروري لإنهاء الحرب.

ودخلت حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومها الـ 75، حيث استشهد عدد من الفلسطينيين في قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمناطق عدة، في حين واصلت المقاومة الفلسطينية استهداف جنود وآليات الاحتلال الذي أقرّ بمقتل ضابطين.

يأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية إلى القاهرة على رأس وفد من قيادات الحركة، لبحث وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى مع الاحتلال.

وارتفع عدد الشهداء في غزة إلى 19 ألفا و667، في حين بلغ عدد الجرحى 52 ألفا و586، حسب آخر إحصاءات وزارة الصحة في القطاع.