جوتيريش يعلنها في الأمم المتحدة: إسرائيل تعيق وصول المساعدات لغزة ويجب وقف إطلاق النار فورا

ذات مصر

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تصرفات الحكومة الإسرائيلية التي تعيق عبور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح. 

وأعرب عن قلقه إزاء القصف المستمر من قبل إسرائيل وتهديد حياة المدنيين والعاملين الإنسانيين في ظل غياب الأمان. وأشار إلى أن 36 عضواً من طواقم الأمم المتحدة في غزة قد فقدوا حياتهم للمرة الأولى في تاريخ المنظمة.

وعبر عن تقديره للعاملين الإنسانيين الذين يقدمون تضحياتهم في مساعدة النازحين في قطاع غزة، مشدداً على أن الوضع الحالي لا يوفر الأمان لأحد في غزة، وأن العاملين يحاولون النجاة ومساعدة عائلاتهم في ظل هذه الظروف الصعبة.

وأوضح أن السلطات الإسرائيلية تعيق حركة شاحنات المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة وتعرقل عمليات توزيع المساعدات، وخصوصاً في المناطق الشمالية التي تتعرض للتدمير الهائل جراء استخدام المسيرات. وشدد على أهمية إعادة تشغيل المخابز وتعزيز النشاط التجاري لتوفير المواد الغذائية في ظل نقصها داخل القطاع.

وأكد ضرورة وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يشهده غزة حالياً، حتى يتسنى للسكان الحصول على احتياجاتهم الأساسية واستعادة الحياة الطبيعية.