«وزير التجارة»: 32.6 مليار يورو حجم تجارة مصر مع الاتحاد الأوروبي في 2023

ذات مصر

التقى وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، اليوم السبت نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية والمفوضية الأوروبية.

وحضر اللقاء، نيكولاس زايس رئيس القسم التجاري والمشروعات بالمفوضية الأوروبية بالقاهرة والوزير المفوض التجاري/ يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض تجاري/ ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري.

من جهته، قال وزير التجارة  إن «الاتحاد الأوروبي يعد شريكًا هامًا مع الحكومة المصرية، حيث يبلغ حجم التجارة مع الاتحاد نحو 27% من تجارة مصر الخارجية إذ بلغ حجم التجارة البينية خلال عام 2023 نحو 32.6 مليار يورو، كما بلغت الصادرات المصرية نحو 11.5 مليار يورو من بينها نحو 8.6 مليار يورو صادرات غير بترولية، في حين بلغت الواردات نحو 21.1 مليار يورو»، وفق البيان الصادر عن وزارة التجارة والصناعة.

وأشار سمير إلى أن أهم الأسواق التصديرية لمصر داخل الاتحاد الأوروبي في إيطاليا بنسبة 22.83% من إجمالي الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، تليها إسبانيا بنسبة (12.9%)، ثم اليونان بنسبة (12.3%)، وألمانيا بنسبة (9.7%)، وهولندا بنسبة (9.6%)، فرنسا بنسبة (8.3 %)، ورومانيا بنسبة (4.2%)، وبلجيكا بنسبة (3.8%)، حيث استحوذت هذه الدول على حوالي 83.8% من جملة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي، وفق تعبير البيان نفسه.

ولفت الوزير إلى أهميه تقديم دعم فني ومالي من الاتحاد الأوروبي لمصر لكى  تكون متناسبة مع معايير آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية CBAM التي ستؤثر على عدد من القطاعات التصديرية المصرية للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أهمية تسريع إجراءات إعادة تصدير منتجات الأسماك الي الاتحاد الأوروبي بعد تعليق التصدير الذي تم خلال عام ٢٠٢١ في ضوء نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية.

كما أشار الوزير إلى أهمية نقل الخبرة الأوروبية للجانب المصري في مجال نقل التكنولوجيا وتصنيع التيتانيوم، لافتاً إلى أن اللقاء تناول أيضاً الشراكة الأوروبية الأمريكية في مجال المواد الخام الحرجة وإمكانات التعاون مع الجانب المصري في هذا المجال، وفق بيان الوزارة نفسه.