مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان على 4 اتفاقيات تمويلية خلال مؤتمر الاستثمار

ذات مصر

شهد مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع أربع اتفاقيات تمويلية بمنح من الاتحاد الأوروبي.

توقيع الاتفاقيات

ووقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وأوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لسياسات الجوار والتوسيع، على الاتفاقيات التي تشمل برامج مهمة لدعم التنمية في مصر ومنطقة حوض البحر المتوسط، الاتفاقية الأولى تتعلق ببرنامج "التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط المرحلة الثالثة" للأعوام 2021-2027، وتقدم الاتحاد الأوروبي تمويلات بقيمة 263 مليون يورو، لدعم قطاعات متعددة منها السياحة المستدامة والتراث الثقافي والتحول الرقمي والزراعة والطاقة والتعليم.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق ببرنامج "دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات في مصر" بقيمة 25 مليون يورو، لتعزيز قدرات الشباب في الحصول على المهارات الفنية والمهنية ودعم ريادة الأعمال.

فيما تهدف الاتفاقية الثالثة، "دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة"، بمنحة قيمتها 8 ملايين يورو، إلى تعزيز نظم حماية الطفل في مصر وضمان حقوقهم في التعليم والصحة والرعاية.

أما الاتفاقية الرابعة، "التدابير الخاصة بتعزيز القدرة للقارة الأفريقية على تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية"، بمنحة 3 ملايين يورو، فتدعم التصنيع المحلي للقاحات والتقنيات الطبية.

وأكدت الوزارة أهمية هذه الاتفاقيات في دعم الاستثمارات وتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، مما يسهم في تعزيز النمو المستدام وتحسين جودة الحياة في المنطقة.