أصحاب الصيدليات يكشفون تحركات الأسعار خلال عام

ذات مصر

سجلت أسعار الدواء خلال العام الحالي ارتفاعا بنسبة بلغت 125% لأكثر من 3 ألاف صنفا من الأدوية، مع اختلاف نسبة الزيادة في الأسعار نفسها حسب نوع الأدوية.

وقال حاتم البدوس نائب الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه على سبيل المثال أدوية الأمراض المزمنة تكون أقل في نسب الزيادة لأن المريض يستخدمها باستمرار، أما في حالة الأدوية غير المزمنة، أو المكملات الغذائية التي قد يستغنى عنها المريض فنسبة الزيادة تكون أكبر قليلًا.

وترجع  “البدوي” الأسباب إلى ارتفاع سعر الدولار والمادة الخام المستورد ومستلزمات الانتاج.

وأضاف أن ذلك انعكس على تراجع المبيعات بنسبة 40% عقب ارتفاع  أسعار بعض الأدوية حيث اتجهت الناس  للتوسع في شراء الشرائط منفردة بدلاً من العلب الكاملة، وهو ما يفسر تراجع مبيعات الدواء في مصر من حيث عدد الوحدات" كما دفع ارتفاع أسعار التدوية المواطنين للاتجاه للمستحضرات الأقل سعراً، خاصة أن "كل دواء في مصر له بدائل ومثائل تتضمن نفس المادة الفعالة".

إنتاج الدواء

وذكر أن إنتاج الدواء في مصر يقدر بنحو 4 مليارات وحدة سنوياً بقيمة تصل إلى 200 مليار جنيه.

ويشار الى أن عددا كبيرا من الأدوية اختفى تماماً من الشركات والمخازن خلال الفترة الماضية، وهو ما فتح الباب أمام انتشار حالات الغش وتوفير بديل بنفس الشكل ويتم بيعه بنفس الأسعار، ومن الصعوبة كشف حقيقته بسبب دقة الجهات المنتجة في تقليد شكل المنتج أو العبوات.