«بعد زيادة التوتر».. بلينكن يأتي إلى المنطقة ويزور تل أبيب

ذات مصر

يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء اليوم الخميس جولة جديدة بالمنطقة تشمل إسرائيل وتهدف إلى تفادي توسع رقعة الحرب في المنطقة، حسبما أفادت الخارجية الأمريكية.

وتعليقًا على الزيارة قال الناطق باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر إنه: لا بلد لديه مصلحة في حصول تصعيد بالمنطقة، ولم يضيف ميلر تفاصيل أخري حول الجدول الزمني المحدد لهذه الزيارة ومجمل محطاتها.

وتُعد هذه الزيارة هي الزيارة الخامسة من بلينكن لدولة الاحتلال والرابعة للمنطقة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة في أكتوبر من العام الماضي.

وكان بلينكن قد نوه أمس الأربعاء على وجود حاجة ملحة لبحث الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومنع تصعيد الصراع في المنطقة.

دعم أمريكي للاحتلال

وتعد الولايات المتحدة هي الداعم الأول للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة منذ بدايته، حيث زودت واشنطن تل أبيب بالعديد من الأسلحة والذخائر، إضافة إلى دعمها بكافة الوسائل الدبلوماسية والعسكرية.

وفي زيارته الأخيرة لتل أبيب قبيل انتهاء الهدنة السابقة في قطاع غزة، بحث بلينكن مع قادة الاحتلال فرص تمديد الهدن الإنسانية بقطاع غزة، إلا أنه غادر حينها قبل أن تعاود قوات الاحتلال القصف على رؤوس سكان القطاع مرة أخرى، قبل أن يغادر بلينكن بوقت قليل.

ويشار إلى أن بلينكن والرئيس الأميركي جو بايدن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حضروا اجتماعات مجلس الحرب في تل أبيب خلال زيارتهم لدولة الاحتلال في بداية العدوان.