بلينكن في جولة جديدة بالشرق الأوسط لعقد صفقة لحماية إسرائيل

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن سيبدأ جولة في الشرق الأوسط التي ستستمر حتى 11 يناير، حيث سيزور تركيا في البداية ويختتم الجولة في مصر.

ووفقًا للبيان الصادر عن وزارة الخارجية، سيزور الوزير أنتوني بلينكن تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر في الفترة من 4 إلى 11 يناير 2024.

هل يستطيع بلينكن عقد صفقة جديدة؟

وأوضحت الوزارة أن الوزير سيؤكد أثناء جولته على أهمية حماية المدنيين في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، وسيعمل على تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين. 

كما سيعزز التزام الولايات المتحدة بتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية واستئناف الخدمات الأساسية للمدنيين في غزة، وضمان عدم تهجير الفلسطينيين بالقوة من غزة.

وسيتناول الوزير أيضًا وسائل وقف العنف وتهدئة الخطاب وتقليل التوترات الإقليمية، بما في ذلك الحد من هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وتجنب التصعيد في لبنان.

وسيجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالتعاون مع الشركاء لتهيئة الظروف اللازمة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك خطوات ملموسة نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة جنبًا إلى جنب مع إسرائيل، حيث يعيش الطرفان بسلام وأمن.

بلينكن يتطرق لحل الدولتين

وأكد بلينكن الأربعاء الماضي، أن هناك حاجة ملحة لمناقشة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والعمل على منع تصعيد الصراع في المنطقة.

وفي زيارته الأخيرة لإسرائيل في نوفمبر 2023، ناقش بلينكن مع القادة الإسرائيليين فرص تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، لكنه غادر قبل استئناف القصف.

يجري زيارات المسؤولين الأمريكيين للمنطقة في إطار دعم إسرائيل وبحث صفقات تبادل الأسرى وتخفيف التوتر في المنطقة، وفقًا لأهداف والتحديات التي تواجهها المنطقة في الوقت الحالي. يأتي ذلك في سياق الجهود الأمريكية المستمرة لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.