«حماس» تستنكر موقف واشنطن «المخزي» من دعوي جنوب أفريقيا لمقاضاة الاحتلال

ذات مصر

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأربعاء أن المواقف الأميركية من الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، هو استخفاف بالقانون الدولي.

وقالت الحركة في بيان لها إن المواقف التي عبّر عنها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من دعوى جنوب أفريقيا والمواقف الأميركية في هذا الشأن هي محاولة لتعطيل أدوات العدالة الدولية عن القيام بدورها، في إطار دعمها الكامل للمجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في القطاع.

كما دعت حماس الإدارة الأميركية مجددًا إلى التوقف عن سياساتها التي تطيل أمد العدوان، والإبادة المرتكبة في قطاع غزة.

وطالبت الحركة واشنطن بالعمل فورًا على وقف هذا العدوان الإجرامي، والكف عن العبث بالقوانين والأنظمة الدولية، لصالح الكيان الصهيوني الإرهابي وجرائم الحرب التي يمارسها على سكان قطاع غزة.

موقف واشنطن من دعوي جنوب إفريقيا

وأمس الثلاثاء، قال بلينكن في ختام مباحثات أجراها مع مسؤولين في تل أبيب، إن دعوى جنوب أفريقيا يشتت جهود احتواء التصعيد في قطاع غزة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بلا أساس، بحسب ما رأي بلينكن.

مقاضاة الاحتلال

ومن المقرر أن تبدأ محكمة العدل الدولية، غدا الخميس، الاستماع إلى مواقف إسرائيل وجنوب أفريقيا على مدى يومين، والتي تهدف إلى محاكمة تل أبيب على ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

ومن المتوقع أن تقرر المحكمة وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة لاحقا، كيفية سير مداولاتها في هذه القضية.

مواقف مشرفة لجنوب إفريقيا ضد الاحتلال

وفي 29 ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكانت جنوب أفريقيا، علقت في 21 نوفمبر 2023، علاقاتها مع دولة الاحتلال، احتجاجا على حربها المدمرة وعدوانها الهمجي على قطاع غزة.

وقبل ذلك استدعت جنوب أفريقيا سفيرها لدى دولة الاحتلال، للتشاور بشأن الهجمات والعدوان الهمجي على سكان قطاع غزة والمستمر لأكثر من ثلاثة أشهر حتى الآن.